جنيف: دعا بان جي مون الامين العام للامم المتحدة يوم الثلاثاء الدول لاظهار ارادة سياسية قوية لبدء مفاوضات عالمية للحد من الاسلحة النووية.
وقال بان في كلمة أمام مؤتمر عن نزع السلاح ترعاه الامم المتحدة في جنيف ان مسودة اقتراح لبدء المفاوضات بشأن المواد الانشطارية في نفس وقت المحادثات المتعلقة بمنع اندلاع سباق تسلح في الفضاء الخارجي quot;يمكن ان تحقق اجماعا.quot;
واضاف quot;هناك الان عدد من المبادرات من الدول النووية والدول غير النووية تشكل معا قوة دفع جديدة من اجل نزع السلاح.quot;
وأضاف quot;هذه المؤشرات عن ارادة سياسية كبيرة تمثل فرصة يجب الا نضيعها.quot;
ويأمل دبلوماسيون بان تعرض الادارة الاميركية الجديدة مبادارت لاحياء المؤتمر المتوقف. ودعا الرئيس باراك اوباما الى عالم بلا اسلحة نووية.
ورحب بان بالتحديد بجهود بدء المفاوضات لحظر انتاج المواد الانشطارية مثل البلوتونيوم واليورانيوم عالي التخصيب المستخدم في صنع اسلحة نووية.
ويتضمن احدث اقتراح من الجزائر التي ترأس المؤتمر حاليا الية تفتيش للتحقق من عدم حدوث عمليات تلاعب فيما يتعلق بمعاهدة quot;التوقفquot;الانشطاري.
وقال بانquot;هذه خطوة مهمة الى الامام.
quot;حان الوقت لكسر أكثر من عشر سنوات من الجمود.quot;
ويشارك في منتدى جنيف 65 دولة. وفشل المنتدى حتى الان في التوصل الى اي اتفاقات جديدة منذ التوصل الى معاهدة حظر الاسلحة الكيماوية ومعاهدة تحظر اجراء تفجيرات نووية تحت الارض.
ومن بين اعضائه الدول الخمس التي تملك رسميا اسلحة نووية بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة بالاضافة الى الهند وباكستان اللتين تملكان قدرات نووية واسرائيل التي يعتقد على نطاق واسع انها الدولة الوحيدة التي تملك اسلحة نووية في الشرق الاوسط.
وصرح بان بأنه تشجع من تحرك الولايات المتحدة للتوصل الى اتفاق لخفض الاسلحة النووية يحل محل معاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية (ستارت 1) لعام 1991 التي ينتهي العمل بها في ديسمبر كانون الاول.
وبدأ المفاوضون الاميركيون والروس مفاوضات للحد من التسلح في العاصمة الروسية موسكو يوم الثلاثاء.