كتلة فتح تقاطع حكومة فياض المقرر إعلانها اليوم
رام الله، وكالات: أدت الحكومة الفلسطينية التي شكلها سلام فياض اليمين الدستورية أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله في الضفة الغربية، وسط مشاركة من حركة فتح ومقاطعة من كتلتها البرلمانية.
وقال أمين عام الرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم إن بعض الوزراء لم يتمكنوا من أداء اليمين أمام عباس لأسباب طارئة.
فياض
هذا وشدد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض على ان حكومته الجديدة تعتبر حكومة انتقالية الى حين التوصل الى اتفاق ينهي الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

واعلنت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة معارضتها للحكومة الجديدة التي قالت انها ترفض التعامل معها، واعتبرت تشكيلها quot;تخريباquot; للحوار الفلسطيني الذي ترعاه مصر.

وقال فياض للصحافيين عقب اداء حكومته اليمين الدستورية امام الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;اؤكد اليوم مرة اخرى ان اعادة توحيد الوطن بشقية الضفة الغربية و قطاع غزة هي على راس اولوياتنا، وبدون اي تاويل هذه الحكومة انتقالية الى حين انهاء الانقسام الفلسطيني وبالوصول الى توافق وطني ينتهي عمل الحكومةquot;.

وتابع هناك استحقاق انتخابي رئاسي وتشريعي سنعمل على انجازه والى حين انجاز وحدة الوطن او اجراء الانتخابات ايهما اولا، سينتهي عمل الحكومةquot;.

وقال ان على راس اولويات الحكومة الجديدة quot;اعمار غزة وما دمره الاحتلال الاسرائيلي خلال العدوان على قطاع غزةquot; في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الماضيين.

ووجه حديثه الى الفلسطينيين في غزة quot;اؤكد لاهلنا في غزة انهم على راس اولويات عملنا المقبل وهذه الحكومة ستعمل كل ما بوسعها لتمكين شعبنا في غزة من انهاء الاثار المدمرة للعدوان على غزةquot;.

واضاف quot;اننا سندعم الحوار الفلسطيني في القاهره للتوصل الى اتفاق وطني فلسطيني لان مشروعنا انهاء الاحتلال الاسرائيلي عن كافة الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967quot;.

وقال ان quot;الشعب الفلسطيني بحاجة الى حكومة قادرة لتثبيت صمودنا على ارضنا اننا من هذا اليوم الاول لحكومتي سنعمل بقوة لوصول المساعدات التي اقرت في مؤتمر شرم الشيخ بما يمكننا من بدء العمل بالاعمار في غزة وسننكب على العمل بكل جدية وحرص وامانة على مصالح شعبناquot;.

وعن سبب انسحاب وزيرين من كتلة فتح البرلمانية من الحكومة، قال quot;اترك هذا الموضوع في الوقت الحالي وهي مسالة قابلة للحل في وقت قريب انشاء الله رغم ان فصائل منظمة التحرير الفلسطينية شاركت في حكومتي ومنها حركة فتحquot;.

واعلن الطيب عبد الرحيم امين عام الرئاسة الفلسطينية ان عددا من الوزراء لم يحضروا القسم quot;لظروف اضطراريةquot; ولم تعلن اسماؤهم. في حين انسحب نائبان من فتح عينا في الحكومة بسبب احتجاج كتلة الحركة على عدم استشارتها.

اوضح فياض ان برنامج عمل حكومته يقوم على quot;بناء مؤسسات قوية قادرة وفاعلة وعلى تواصل مع الجمهور لايصال الخدمات الاساسية للشعب الفلسطيني وتوفيرها بما بيساهم بتثبيت شعبنا على ارضهquot;.

وتضم الحكومة أربع نساء و10 مستلقين وثمانية من حركة فتح. وكانت quot;كتلة فتح البرلمانيةquot; أعلنت في وقت سابق مقاطعتها للحكومة.
فتح
وقال مصدر في حركة فتح عقب اجتماع لنواب الحركة في المجلس التشريعي برام الله، إن الكتلة قررت عدم المشاركة في الحكومة التي شكلها سلام فياض لاعتراضها على آليات المشاورات.
وذكر أن اثنين من أعضاء الكتلة اعتذرا عن المشاركة في الحكومة بعد أن كانا مرشحين فيها وهما النائبة ربيحة ذياب والنائب عيسى قراقع.
وكان مصدر فلسطيني قال إن فياض،المدعوم من الغرب ، شكل حكومة تضم 24 وزيراً ،عشرة منهم من قيادات حركة فتح ولكنهم ليسوا أعضاء في كتلتها البرلمانية.
ولا تضم ممثلين عن حركة حماس والجهاد الإسلامي، فيما أعلنت الجبهة الشعبية وحزب الشعب الفلسطيني رفضها المشاركة فيها نظراً لحالة الانقسام الفلسطينية، فيما يشارك ممثلون عن الجبهة الديمقراطية وجبهة النضال الشعبي وبعض الشخصيات المستقلة، إلى جانب بعض الوزراء من الحكومة المستقيلة.
واعتبر المتحدث باسم حركة حماس، فوزي برهوم أن تشكيل الحكومة الجديدة quot;إمعان في الفوضى السياسية وتخريب الحوارquot;.