رام الله: دعت الرئاسة الفلسطينية الثلاثاء الادارة الاميركية الى ممارسة quot;ضغط حقيقيquot; على اسرائيل من اجل تنفيذ الحل القائم على دولتين.
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابوردينه لوكالة فرانس برس quot;ان استمرار التصريحات الاميركية المشجعة يدل على جدية ادارة الرئيس اوباماquot;.
الا انه اضاف ان هذه التصريحات quot;يجب ان تتحول الى ضغط حقيقي على حكومة اسرائيل من خلال اجراءات على الارض لاعادة الامل بالسلام في المنطقة، واهمها تنفيذ اسرائيل لالتزاماتها وخاصة حل الدولتينquot;.
وقال quot;لا بد ان تترافق التصريحات الاميركية مع سياسة حازمة تظهر نتائجها باقرب وقت ممكنquot;.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعلنت في مؤتمر صحافي الثلاثاء انها طلبت من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وقف الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وقالت الوزيرة الاميركية ان quot;الرئيس (الاميركي باراك اوباما) كان امس واضحا جدا: انه يريد وقف الاستيطانquot;.
واضافت كلينتون quot;دعوت نتانياهو في وقت لاحق مساء وكررنا ان هذا الامر هو موقف الحكومة الاميركية وسياستهاquot;.
وكلينتون هي ثالث مسؤول اميركي يشدد امام الحكومة الاسرائيلية على ضرورة وقف الاستيطان بعد الرئيس الاميركي ونائب الرئيس جو بايدن الذي اثار هذه القضية اخيرا خلال اجتماع منظمة ايباك الداعمة لليهود.
جمعية اسرائيلية غير حكومية تحذر من خطة لطرد مئات من فلسطينيي القدس
من جهة ثانية كشفت جمعية عير عميم الاسرائيلية غير الحكومية الثلاثاء خطة لطرد مئات من الفلسطينيين من حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة بعد قرار محكمة اسرائيلية طرد عائلتين مقدسيتين.
وكانت الجمعية التي تتابع النشاط الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة، تعلق على قرار محكمة الصلح الاسرائيلية بطرد عائلتي الغاوي وحنون من منزليهما بناء على شكوى تقدمت بها جمعية نحلات شمعون الاستيطانية.
وامرت المحكمة الاحد العائلتين اللتين تعدان نحو 55 فردا بمغادرة منزليهما وامهلتهما حتى 19 تموز/يوليو لتنفيذ الامر والا تعرض افرادها للسجن والغرامة.
وامرت المحكمة بتسليم المنزلين الى جمعية نحلات شمعون الدولية.
واكدت جمعية عير عميم ان quot;نحلات شمعون الدولية تريد تدمير قسم كامل من الحي وطرد مئات من الفلسطينيين منه بهدف بناء 200 مسكن للمستوطنينquot;.
واضافت ان quot;تنفيذ الخطة يندرج ضمن مجموعة من المشاريع التي تهدف الى احاطة حي الشيخ جراح بمستوطنات اسرائيلية. وهذا من شأنه ان يؤدي الى تصعيد العنف وخلق امر واقع جديد يؤثر على الوضع النهائي للمدينةquot; المقدسة التي احتلت اسرائيل شطرها الشرقي وضمته في 1967.
وكانت الشرطة طردت في تشرين الثاني/نوفمبر عائلة الكرد اللاجئة التي باتت رمزا لنضال الفلسطينيين ضد الاستيطان والتهويد في المدينة المقدسة.
وتمكنت منظمات يهودية متطرفة بعد حرب 1967 من تسجيل قرابة ثلاثة هكتارات من اراضي الشيخ جراح ملكية لها، استنادا الى وثائق عثمانية تعود الى القرن التاسع عشر.
وبرزت القضية مجددا عندما اشترت منظمة نحلات شمعون قبل نحو عشر سنوات صكوك الملكية وجلبت عشر عائلات يهودية للاقامة في الحي العربي.
ويشكل الاستيطان العقبة الرئيسية امام عملية السلام التي يريد الفلسطينيون ان تفضي الى اقامة دولة عاصمتها القدس.
ويقيم نحو 190 الف اسرائيلي في نحو عشرة احياء استيطانية في القدس الشرقية حيث يعيش نحو 250 الف فلسطيني.