واشنطن:جمع الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء في البيت الابيض بعض الوجوه الاميركية في الشؤون الخارجية والامن للتشاور معها في مسألة الانتشار النووي وهي احدى quot;اهم اولوياتهquot;. وقال اوباما انه quot;من المحتمquot; ان تعمل الولايات المتحدة مع روسيا ومع دول اخرى من اجل quot;تقليص وفي نهاية الامر الغاء المخاطر التي تمثلها الاسلحة النوويةquot;.

وبعد محادثات مع وزيري الخارجية السابقين هنري كيسنجر (85 عاما) وجورج شولتز (88 عاما) ووزير الدفاع السابق وليام بيري (71 عاما) والسناتور السابق الخبير في عدم انتشار الاسلحة النووية سام نون (70 عاما)، قال اوباما quot;سوف نخصص لهذه المسألة جهودنا على اساس انها احدى اهم اولوياتناquot;.

واستقبل اوباما هذه الشخصيات في اليوم الذي عقدت فيه الولايات المتحدة وروسيا اول اجتماع في مفاوضاتهما من اجل التوصل الى اتفاق تاريخي جديد حول نزع الاسلحة النووية ليحل محل الاتفاق الذي سينتهي مفعوله في كانون الاول/ديسمبر.

واوصى اوباما الذي يعمل من اجل عالم خال من الاسلحة النووية، بمقاربة حذرة تقوم على اتخاذ quot;اجراءات محددة وموزونة ويمكن التحقق منهاquot; قبل تحقيق quot;رؤيةquot; عالم خال من الاسلحة النووية.

وبدا وكأنه يريد استغلال نجاح ضيوفه كي يحمي نفسه من توجيه اتهامات محتملة له بالضعف او بالسذاجة.

وقال في المكتب البيضاوي quot;اعتقد ان احدا لا يتهم هؤلاء السادة الاربعة بانهم سذجquot;.

وكشف عن خطورة المسألة quot;في مرحلة بدأت فيها دول مثل كوريا الشمالية وايران بتطوير قدراتها لانتاج اسلحة نوويةquot; متحدثا ايضا عن الترسانة النووية الكبيرة لباكستان وكون quot;المنظمات الارهابية مثل القاعدة تحاول الحصول على السلاح النوويquot;.