القاهرة: دعا خبراء مصريون وعراقيون الى تنشيط وتفعيل الدور المصري والعربي عموما في العراق على ضوء الانسحاب الاميركي المتوقع خلال الفترة المقبلة.
وانتقد الخبراء في مؤتمر عقده المركز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية اليوم الاربعاء بطء المحاولات المصرية والعربية للانفتاح العراق في ظل التدخلات الايرانية واحتمال زيادتها وتيرتها بعد الانسحاب الامريكي من العراق.
واشار المدير التنفيذي للمركز عادل سليمان في كلمة افتتاحية الى ان الدول العربية بدأت في الفترة الاخيرة محاولات التقرب من العراق الا انه اكد على ان هذه الدول تفتقد للاصرار على تلك المحاولات لاسباب متعددة.
وحذر سليمان من مغبة محاولة ايران ملئ الفراغ الامني الذي سيتركه انسحاب القوات الأميركية، وقال إن هناك مؤشرات تشير إلى تصاعد النفوذ الإيراني في ظل تصاعد تحركات القوى والتيارات السياسية بالمحيط العربي، والدعوة إلى الاقتراب من العراق.
من ناحيته، أكد نبيل فهمي سفير مصر السابق لدى الولايات المتحدة أهمية الدور العربي فى العراق، ودعا الى بذل جهود أكبر فى العراق، كما حث الحكومة العراقية على العمل على بحث الأطر الجديدة لتفعيل الدور العربي في العراق.
بدوره، حذر نائب رئيس مركز الاهرام للدراسات السياسية وحيد عبدالمجيد من ان الوقت ينفذ امام العرب بسبب التنافس الاقليمي وخاصة الايراني والتركي، واصفاً المرحلة بأنها ربع الساعة الاخيرة.
وشدد ممثل الاتحاد الوطنى الكردستانى العراقى فى مصر حازم اليوسف عن أهمية الدور العربي فى العراق، مشيرا إلى أن هناك حراكا عربيا جديدا تجاه الوضع في بعدما كان الموقف العربي متفرجا لما يحدث في هذا البلد.
من جانبه، اكد نائب رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية نزار مرجان على هوية العراق العربية كما لفت إلى اعتزاز العراق بالدور العربي، ودعا الحكومات العربية إلى التواصل مع العراق في إطار رغبة عربية حقيقية لعودة الدول العربية إلى العراق.
وناقش المؤتمرون خلال جلستين الاوضاع في العراق والادوار العربية وابعاد الانسحاب الاميركي المقرر
قيادة عمليات بغداد تطالب الحزب الاسلامي العراقي بسحب بيانه الذي ردّ فيه على اتهامات البغدادي
في سياق آخر طالبت قيادة عمليات بغداد (قيادة خطة فرض القانون) اليوم الأربعاء الحزب الإسلامي العراقي، بسحب البيان الذي ردّ فيه على اتهامات وجّهها إليه زعيم ما يسمى بـquot;دولة العراق الاسلاميةquot; أبو عمر البغدادي، وقالت انه تضمّن إتهامات وتهديدات للناطق الرسمي باسم القيادة اللواء قاسم عطا. وقالت القيادة في بيان ان quot;بيان الحزب الاسلامي تضمّن إتهامات وتهديدات خطيرة موجّهة بشكل خاص إلى الناطق الرسمي باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطاquot;.
وأضافت أن quot;قيادة عمليات بغداد تعبّر عن استغرابها لصدور هذا البيان من حزب مشارك في العملية السياسية بدلا من أن يعلن تأييده ودعمه للقبض على الإرهابيين والمجرمين الذين تسبّبوا في إراقة دماء الأبرياء وزعزعة الأمن والإستقرار في العراقquot;.
وكان الحزب الاسلامي العراقي، وهو أحد أبرز مكوّنات جبهة التوافق العراقية السنية، ردّ في بيانه الاثنين الماضي على تسجيل منسوب لأبو عمر البغدادي، عرضه اللواء عطا في مؤتمر صحافي، واتهم فيه البغدادي الحزب الاسلامي بأن له تنسيق مع تنظيم quot;القاعدةquot;.
من ناحيته كشف اللواء عطا اليوم الأربعاء عن تعهّد القيادي في الحزب الإسلامي عضو لجنة الامن والدفاع بمجلس النواب عبد الكريم السامرائي، بتصحيح بيان الحزب الذي اتهم فيه عطا بـquot;فبركة اعترافات البغداديquot;. وقال عطا في تصريح انه quot;قدّم إلى لجنة الأمن والدفاع بمجلس النواب يوم أمس الثلاثاء نسخة من الإيجاز الخاص بقيادة عمليات بغداد الذي تضمن اعترافات الإرهابي ابو عمر البغداديquot;.
وأضاف أنه quot;وبعد توضيح جميع التفاصيل ومناقشة ما ورد في بيان الحزب الإسلامي من اتهامات وتهديدات خطيرة، أقرّ عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب عبد الكريم السامرائي بأن بيان الحزب الإسلامي تضمّن خطأين، الاول توجيه اتهام إلى فضائية العراقية (الحكومية) والثاني اتهام الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء عطا بفبركة اعترافات البغداديquot;. وشدّد عطا على أنه لم يوجّه أي اتهام إلى أية جهة سياسية كما يظن البعض، quot;وإنما اتهام الحزب الاسلامي ورد على لسان البغداديquot;. وعن استضافته في لجنة الامن والدفاع بمجلس النواب أمس الثلاثاء قال عطا، ان quot;الغرض كان الاستيضاح وليس الاستجواب كما ذكرت بعض وسائل الإعلامquot;.