أنقرة: قالت مصادر دبلوماسية تركية ان الرئيس التركي عبد الله غول حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما من مخاطر الحرب في أفغانستان عبر تذكيره بانهيار ثلاث إمبراطوريات في هذا البلد وهي امبراطورية الإسكندر الكبير والامبراطورية البريطانية والاتحاد السوفياتي.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة quot;حريّتquot; التركية عن مصادر دبلوماسية ان غول أعرب خلال لقائه أوباما أثناء زيارة الأخير إلى تركيا عن عدم ارتياح أنقرة لسياسات إدارة الرئيس جورج بوش وأبلغه تحذيرات بلاده خصوصاً حيال باكستان. وقال غول لأوباما quot;ان إدارة بوش ارتكبت أخطاء كبيرة في باكستان وأفغانستان عبر اتباع سياسات القوة والقمع فقط. وسوف تغرق في المنطقة إذا كنت ستستمر في ذلكquot;.

وأضافت المصادر ان الجانبين تبادلا الآراء حول إيران والعراق وسوريا. وقال غول في لقائه بأوباما ان ثلاثة إمبراطوريات هي إمبراطورية الاسكندر الكبير والإمبراطورية البريطانية والاتحاد السوفياتي واجهت بمتاعب في أفغانستان. ولفتت المصادر ومسؤولون في أنقرة إلى ان الرسائل التي وجهها أوباما أثناء الزيارة تشير إلى ان quot;عهداً جديداً سيبدأquot; في العلاقات التركية ـ الاميركية.

وأضافت انه من المرجح أن تتولى تركيا دور الداعم الأكبر للإدارة الأميركية الجديدة فيما يتعلق بمختلف القضايا التي تنتظر الرئيس باراك أوباما. وكان أوباما قام بزيارة إلى تركيا في مطلع نيسان/أبريل حيث أجرى لقاءات مع المسؤولين الأتراك على رأسهم غول وكذلك رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.