معبر رفح: اتخذ أفراد قافلة الأمل الأوروبية قرارا جماعيا بعودة جميع أفراد القافلة الى بلدانهم بعد رفض السلطات المصرية السماح لهم بالدخول إلى القطاع عبر معبر رفح. وأمهلت السلطات المصرية الموجودين في المعبر نصف ساعة للعودة الى القاهرة وإلا تدخل الامن لاخراجهم. على اثر ذلك عقد اجتماع واتخذ قرار بالعودة مع جميع المعدات والشاحنات التي أتت بها القافلة.

وقد استنكر وزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة الفلسطينية المقالة أحمد الكرد القرار المصري بمنع قافلة الامل من العبور الى قطاع غزة خاصة وأن مصر قدمت في البداية التسهيلات اللازمة لدخول القافلة. وكان أحمد الكرد قد ذكر أمس أن السلطات المصرية سمحت لعدد محدود لا يتجاوز 16 شخصا بالدخول لكن باقي أعضاء الوفد أصروا على الدخول جميعا.

وفي المقابل أفادت الأنباء بأن الاعتراض المصري كان في الأساس على عدد أفراد القافلة وليس في دخول المعدات التي تنقلها. ويبلغ عدد المرافقين للقافلة 120 شخصا من بينهم اشخاص معاقون وكانت تنقل مساعدات للمعاقين تشمل كراسي كهربائية، وأجهزة طبية للمكفوفين. ويقود القافلة عضو مجلس الشيوخ الايطالي فرناندو روسي بالإضافة إلى عشرة برلمانيين أوروبيين من دولٍ مختلفةٍ؛ بينها إيطاليا واليونان وبلجيكا ودول أخرى. يذكر أن عضو البرلمان البريطاني جورج جالاوي كان على راس قافلة إغاثة مكونة من اثنتي عشرة سيارة اسعاف واطفاء وادوات للاغاثة وصلت الى غزة في شهر مارس/آذار الماضي.