الرئيس الفلسطيني ينتقد حماس بشأن الحج

القدس: دعا وزير النقل الاسرائيلي شاوول موفاز الاحد الحكومة الاسرائيلية الى التحرك بسرعة ضد حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة. وقال موفاز للاذاعة الاسرائيلية العامة من نيويورك حيث يشارك في ندوة quot;علينا استعادة قدراتنا الرادعة في اسرع وقت ممكن في مواجهة حماسquot;.

واضاف جنرال الاحتياط وزير الدفاع السابق ورئيس الاركان السابق quot;يجب مراجعة سياستنا حيال حماسquot;. وكان موفاز اكد مؤخرا انه لا يؤيد اعادة احتلال قطاع غزة عسكريا لكنه رأى انه quot;يجب ضرب رأس (حماس) ومهاجمة البنى التحتية ووقف كل شحنات الفيول والمنتجات الاخرىquot; الى القطاع. من جهته، قال مارك ريغيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي الانتقالي ايهود اولمرت ان quot;العنف في غزة سيدرج على جدول اعمال الاجتماع الاسبوعي للحكومةquot;.

اسرائيل تعترض سفينة محملة بمساعدات غذائية لغزة في مرفأ يافا

الى ذلك اعترضت اسرائيل في مرفأ يافا قرب تل ابيب اليوم الاحد سفينة محملة كانت تستعد للابحار الى غزة لنقل مساعدات انسانية الى القطاع. وقال النائب العربي الاسرائيلي quot;كنا نستعد للتوجه الى قطاع غزة لتسليم مئات الكيلوغرامات من الادوية والمواد الاساسية ومنعتنا الشرطة البحرية من الابحارquot;.

واضاف ان quot;السلطات الاسرائيلية تترك المستوطنين يتعدون على الفلسطينيين في الضفة الغربية وتمنع في الوقت نفسه تحركا انسانيا من اجل قطاع غزةquot;. واكد الطيبي quot;ما زلنا مصممين على نقل هذه المساعدةquot;.

وتقل السفينة نوابا عربا آخرين بينهم طلب الصانع ومحمد بركة الى جانب ممثلين عن الحركة الاسلامية الاسرائيلية وعشرات الناشطين اليساريين من دعاة السلام. وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة الذي يعيش فيه 1,5 مليون فلسطيني منذ ان سيطرت حماس عليه في حزيران/يونيو 2007 .