الجزائر:صادق النواب الجزائريون الاثنين على خطة عمل الحكومة الخمسية 2009-2014 التي عرضها رئيس الوزراء احمد اويحيى والتي يتضمن شقها الاقتصادي استثمارات عمومية بنحو 150 مليار دولار. وذكر اويحيى بان 250 مليار دولار من الاستثمارات العامة قد بدات خلال الخطتين الخمسيتين السابقتين وان البرنامج الجديد بنحو 150 مليار دولار سيخلق quot;الظروف الموضوعيةquot; لتنمية quot;متوازنة ومستديمةquot; لا تقوم فقط على موارد النفط.

واضاف اويحيى ان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة سيعطي quot;في الوقت المناسبquot; توضيحات حول الخطة الجديدة التي تعكس برنامجه المعلن خلال الحملة التي ادت الى اعادة انتخابه لولاية ثالثة في نيسان/ابريل.

ويشمل البرنامج مساعدات عمومية للقطاع الزراعي بنحو عشرة مليار يورو وانجاز ستة الاف كلم من السكك الحديدية ومليون مسكن وعشرة محطات لتحلية مياه البحر، كما اوضح اويحيى لدى عرضه الخطة امام المجلس الشعبي الوطني في 19 ايار/مايو.

وجدد اويحيى التاكيد على ان الجزائر تملك quot;ما يكفيquot; من الموارد المالية لانجاز كافة المشاريع، موضحا ان البلاد quot;في مامن من الازمة الاقتصادية العالميةquot;.

واعلن المركز الوطني الجزائري للمعلوماتية والاحصائيات التابع للجمارك الاثنين ان انخفاض سعر النفط ادى الى انخفاض الفائض التجاري للجزائر الى 512 مليون دولار خلال الاشهر الاربعة من 2009، مقابل 13,23 مليار دولار خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

الا ان بنك الجزائر (المركزي) اعلن في التاسع من ايار/مايو ان احتياطي البلاد من العملات الصعبة يقدر بنحو 143,102 مليار دولار في نهاية كانون الاول/دسيمبر 2008.

واكد اويحيى ان اقتصاد السوق الذي quot;تسير الجزائر نحوه لا يعني التخلي عن المؤسسات العموميةquot;، موضحا ان تلك التي quot;لديها قدرات وسوق ستواصل الاستفادة من دعم الدولةquot;.

وعلى الصعيد السياسي، دعا رئيس الوزراء الجزائري في رده على اسئلة النواب الاثنين الى التعبئة quot;للقضاء على الارهابquot;، تاركا الباب مفتوحا quot;لكل من يرغب في التوبة والعودة الى المجتمعquot; في اطار المصالحة الوطنية.