إسلام آباد: أعرب رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف عن إمتنانه لقرار المحكمة العليا بأنه وشقيقه شهباز مؤهلان لخوض الإنتخابات التشريعية، لافتاً إلى أن قرار ترشّحه يعود إلى حزبه أي الرابطة الإسلامية. ونقلت محطة quot;جيوquot; الباكستانية عن شريف قوله ان الحكم اتخذه قضاء مستقل، لافتاً إلى ان باكستان التي كانت تخضع لحكم الديكتاتور أصبحت اليوم على المسار الصحيح.

وقال في مؤتمر صحافي في مدينة لاهور quot;أحيي الشعب الباكستاني الذي قدم التضحيات من أجل القضاء. أصبح ملزماً على الحكومة الديمقراطية أن ترضي توقعات الشعبquot;. وقال زعيم حزب الرابطة الإسلامية انه لا يمكن إدارة الدول بالقمع، لافتاً إلى ان القرارات التي تقوم على العدالة الحقيقية هي التي تساعد في ازدهار الدول.

وكانت المحكمة العليا الباكستانية أعلنت اليوم الثلاثاء، ان رئيس الوزراء السابق نواز شريف وشقيقه شهباز شريف مؤهلان لخوض الانتخابات وتولي مناصب حكومية. وبدأت المحكمة العليا بدأت منذ 11 من الشهر الجاري مراجعة العرائض التي قدمها الأخوان شريف رداً على قرار المحكمة السابق في 25 فبراير/شباط الماضي بعدم أهليتهما لخوض الانتخابات. وقررت المحكمة إلغاء القرار السابق وإعلان أهلية الأخوين شريف لخوض الانتخابات وتولي مناسب حكومية.

وكانت باكستان شهدت في شهر آذار/مارس الماضي احتجاجات واسعة على قرار منع الأخوين شريف من خوض الانتخابات بالإضافة إلى المطالبة بإعادة قضاة المحكمة العليا الذين أقيلوا في عهد الرئيس السابق برويز مشرّف. وكان شهباز شريف يشغل منصب رئيس وزراء إقليم البنجاب وقد تنحى من منصبه بعد قرار المحكمة العليا وفرضت على الإقليم سلطة الحاكم.

وبعد إعادة قضاة المحكمة العليا إلى مناصبهم في 16 مارس/آذار رفع الأخوان شريف عرائض ضد قرار المحكمة السابق. وفي الجلسة الأولى التي عقدتها المحكمة في 31 آذار/مارس ضد القرار السابق بعدم أهلية الأخوين شريف، طلبت المحكمة من شهباز شريف العودة إلى منصبه كرئيس وزراء إقليم البنجاب وإنهاء سلطة الحاكم.