جنيف: طالبت المفوض الاعلى لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الثلاثاء بتحقيق quot;دولي ومستقل وذي صدقيةquot; حول المزاعم بانتهاكات في سريلانكا.

وقالت بيلاي امام مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة في مستهل اجتماع طارىء حول سريلانكا quot;ثمة اسباب قوية للاعتقاد ان فريقي (النزاع) انتهكا في شكل كبير المبدأ الاساسي لعدم التعرض للمدنيينquot;.

واضافت quot;ينبغي اجراء تحقيق دولي ومستقل وذي صدقية والتحقق من ظروف وطبيعة وحجم انتهاكات القانون الدولي والقانون الدولي الانسانيquot;.

واكدت بيلاي ان متمردي نمور تحرير ايلام تاميل قاموا quot;بحملة عنف ارهبت السكان من كل المجموعات الاتنية في سريلانكا وقاموا في شكل عنيف بتصفية التاميل المعتدلين الذين تجرأوا على معارضتهمquot; خلال النزاع.

اما القوات الحكومية في سريلانكا فهي في دائرة الاتهام لهجماتها التي طاولت المدنيين من دون تمييز، خصوصا quot;استخدام المدفعية في مناطق مكتظةquot;.

ونبهت بيلاي الى ان المزاعم عن قيام قوات كولومبو في شكل متعمد بقتل افراد في نمور التاميل كانوا يحاولون quot;الانسحابquot; من المعارك، تشكل quot;انتهاكات خطيرة لقوانين الحرب اذا ما تم تأكيدهاquot;.

وردا على قرار السلطات في كولومبو العفو عن عدد من المتمردين، اعتبرت بيلاي ان quot;العفو الذي يحول دون معاقبة المسؤولين عن جرائم الحرب والابادة والجرائم ضد الانسانية او الانتهاكات الكبيرة لحقوق الانسان هو مرفوضquot;.

وافتتح مجلس حقوق الانسان بعد ظهر الثلاثاء في جنيف اجتماعه الطارىء حول سريلانكا.

وقال دبلوماسي غربي ان ما سيؤول اليه هذا الاجتماع quot;غير مؤكدquot; على خلفية الانقسامات داخل المجلس.