القاهرة: قال مصدر أمني مصري ان السلطات المصرية فتحت معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة اليوم الخميس بشكل استثنائي لعبور نحو 60 شخصا عبر جانبي المعبر من والى القطاع. وأوضح مسؤول أمني ليونايتد برس انترناشونال ان المعبر استقبل اليوم 30 مريضا وجريجا فلسطينيا عادوا الى القطاع بعد ان أنهوا علاجهم في المستشفيات المصرية.

وأضاف أن الوفد المرافق لقافلة quot;الأملquot; الأوروبية برئاسة عضو مجلس الشيوخ الايطالي فرناندو روسي، الذي دخل إلى قطاع غزة يوم الاثنين الماضي، وصل الى الاراضي المصرية. وأشار المسؤول الى ان الوفد يضم 22 شخصا من أعضاء البرلمان الأوروبي من إيطاليا واليونان وسويسرا وايرلندا وبريطانيا وممثلي مؤسسات غير حكومية أوروبية وعاملين في المجال الإنساني وشخصيات وآخرين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتابع المسؤول انه وصل إلى البلاد عبر ميناء رفح البري أيضا ثمانية كنديين من المتضامنين مع الفلسطينيين، الذين وصلوا الى قطاع غزة الثلاثاء الماضي من ضمن وفد المنظمة النسائية الخيرية الدولية، الذي ضم 59 شخصية أميركية وكندية وألمانية ونرويجية. وأغلقت اسرائيل معبر رفح بشكل شبه مستمر منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في يونيو/حزيران من العام 2007.

ويحكم فتح معبر رفح اتفاقية تنظيم المعابر لعام 2005 والتي تربط فتح المعابر بإشراف الحرس الرئاسي الفلسطيني ووجود مراقبين أوروبيين.