هراري:اعلن مسؤول في هراري الجمعة ان رئيس وزراء زيمبابوي مورغان تشانغيراي سيتوجه الى فرنسا في 24 و25 حزيران/يونيو في اطار زيارة مخصصة لاقامة علاقات جيدة مع البلدان الغربية.

وقالت سكرتيرة الدولة الفرنسية للتجارة الخارجية آن-ماري ايدراك في مؤتمر صحافي عقدته في هراري، quot;آمل في ان تتكلل المهمة بالنجاح عندما ستأتون (الى فرنسا) الشهر المقبلquot;. ووزيرة الدولة الفرنسية للتجارة الخارجية هي اول مسؤولة فرنسية تزور زيمبابوي منذ تشكيل حكومة اتحاد في شباط/فبراير. واضافت quot;نحن متأثرون جدا بالعمل الذي قمتم به في الايام المائة الاولى من عمر (حكومة الاتحاد)quot;.

وتعود الى 1996 آخر زيارة لمسؤول فرنسي الى زيمبابوي.

واعلن تشانغيراي ان تشكيل حكومة اتحاد كان الخيار الوحيد الممكن لزيمبابوي التي شهدت ازمة سياسية واقتصادية غير مسبوقة. واوضح ان فريق صندوق النقد الدولي انجز مهمته في زيمبابوي. وقال ان quot;صندوق النقد الدولي كان نافعا جدا ... نعمل بالتنسيق معه لتطبيق توصياتهquot;.

وكان الاتحاد الاوروبي ذكر انه غير مستعد لاعادة علاقاته مع زيمبابوي واستئناف مساعدته لها على رغم مؤشرات quot;التطور الايجابي للوضع السياسيquot; في البلاد. وكان الاتحاد الاوروبي شدد في كانون الثاني/يناير عقوباته على زيمبابوي، ووسع لائحة الاشخاص والمؤسسات المقربين من النظام الذين يمنع عليهم العمل والاقامة في الاتحاد الاوروبي.

وبات 203 اشخاص منهم روبرت موغابي وزوجته غرايس و40 مؤسسة، ممنوعين من دخول بلدان الاتحاد الاوروبي. ومن هذه المؤسسات، 18 شركة تتخذ من اوروبا مقرا ومتهمة باقامة علاقات مع النظام في زيمبابوي.