واشنطن: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود الثلاثاء انه ستتم هذا العام دعوة دبلوماسيين ايرانيين للمشاركة في احتفالات العيد الوطني الاميركي في الرابع من تموز/يوليو، وذلك للمرة الاولى منذ نحو ثلاثين عاما.

وقال المتحدث للصحافيين انه في رسالة بعثت بها الاسبوع الفائت لممثلياتها في الخارج، قالت الخارجية الاميركية ان دبلوماسيين ايرانيين quot;قد تتم دعوتهمquot; الى الاحتفالات التقليدية التي تنظمها السفارات الاميركية في ذكرى اعلان العيد الوطني في الرابع من تموز/يوليو 1776.

واضاف وود ان قائمة الدول حيث تستطيع السفارات دعوة ممثلين، تتم مراجعتها كل عام، وهذا العام quot;اتخذ القرار بدعوة رسميين ايرانيينquot;، مؤكدا ان هذا القرار quot;يتلاءم مع سياسة الانفتاح والحوار مع ايرانquot;.

واوضح ان هذه الخطوة ستكون محض رمزية، كونه لا يحق للدبلوماسيين الاميركيين بحث مسائل رئيسية مع مسؤولين ايرانيين، وذلك تنفيذا لقانون داخلي لا يزال مطبقا.

وتدارك المتحدث quot;لكن من الواضح ان سياستنا تقضي بفتح حوار مع ايران، وهذا بكل بساطة احدى الوسائل للقيام بذلكquot;.

ولا تقيم الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية مع ايران منذ 1980. والجديد في ما اعلنه المتحدث انه ستتم دعوة الايرانيين هذا العام الى داخل السفارات الاميركية في الخارج، اي الى داخل الاراضي الاميركية.

ولفت وود الى ان هذا القرار صالح فقط للرابع من تموز/يوليو المقبل.