القاهرة: قال دبلوماسيون اليوم الاربعاء ان رئيس البعثة الدبلوماسية الايرانية في القاهرة السفير حسن رجبي سيحضر الحفل الذي سيقام الخميس والذي سيوجه خلاله الرئيس الاميركي باراك اوباما خطابه المنتظر الى العالم الاسلامي.

وستكون هذه من المرات النادرة التي يجتمع فيها رئيس اميركي تحت سقف واحد مع دبلوماسي ايراني منذ قطع العلاقات بين البلدين اثر الثورة الاسلامية التي اطاحت بالشاه في عام 1979.

وقال الدبلوماسيون ليونايتد برس إنترناشونال إن رجبي ابلغ المسؤولين في البروتكول المصري نيته حضور الاحتفال، الذي دعي اليه حوالي 2000 من المصريين والدبلوماسيين الاجانب.

واكد سيد قاسم ذاكري، احد المتحدثين باسم السفارة في القاهرة، أن السفير الايراني تلقي الدعوة الموقعة من شيخ الازهر الشيخ محمد سيد طنطاوي، الا انه قال انه يجري مراجعتها من قبل وزارة الخارجية الايرانية حاليا.

واعلن الثلاثاء ان وزارة الخارجية الاميركية ابلغت سفاراتها في الخارجية بأن بامكانهم دعوة دبلوماسيين ايرانيين الى حفل عيد الاستقلال الاميركي الذي يوافق الرابع من يوليو/تموز في خطوة تؤشر على المواقف التصالحية التي تبديها ادارة اوباما تجاه ايران.

وكان اوباما اعلن عن نيته فتح حوار مع ايران في مسعى لحلحلة المسائل المتنازع عليها وخاصة ملف طهران النووي وتدخلاتها في المنطقة.