خلاف يعرقل فرض عقوبات على كوريا الشمالية
سيول: قال رئيس كوريا الجنوبية لي موينغ باك اليوم السبت أن حكومته لن تقدم أي تنازلات في مواجهة التهديدات المتزايدة لكوريا الشمالية في أعقاب تجربتها النووية الثانية. ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن لي قوله quot;أود أن أوضح أنه لن يكون هناك من حل وسط ضد ما يهدد شعبنا والامن الدولي، فكوريا الشمالية تهدد السلام والأمان لشعبنا، وتهدد العالم من خلال التجارب النووية وإطلاق الصواريخquot;. ودعا لي كوريا الشمالية الى quot;الايفاء بوعدها تجريد شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي والعودة الى المحادثات السداسيةquot;.

ويأتي كلام لي في وقت تسعى فيه اليابان وكوريا الجنوبية الى فرض عقوبات على كوريا الشمالية لإجرائها تجربة نووية في 25 أيار/مايو الماضي. يشار إلى أن التوتر تصاعد بين شطري شبه الجزيرة الكورية، بعدما أعلنت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي أنها أجرت تجربتها النووية الثانية بنجاح، في إطار مساعيها لتعزيز قدراتها النووية للدفاع الذاتي.

وأطلقت كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية، ثلاثة صواريخ قصيرة المدى في ساحلها الشرقي، وذلك في ما يبدو انه تهديد طائرات التجسّس الأميركية التي تراقب المنطقة. كما أطلقت بيونغ يانغ قمرا صناعيا في الرابع من نيسان/ابريل الماضي، تشتبه سيول وواشنطن بأن يكون صاروخاً باليستياً قادراً على بلوغ السواحل الغربية للولايات المتحدة.