بغداد: قال متحدث باسم الحكومة العراقية يوم الاحد إن القوات العراقية ألقت القبض على خمسة متعاقدين أمنيين أميركيين لصلتهم بقتل متعاقد أميركي الشهر الماضي في المنطقة الخضراء ببغداد.
وقال اللواء عبد الكريم خلف الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية ان الرجال الخمسة معتقلون داخل مركز للشرطة العراقية في المنطقة الخضراء شديدة التحصين بينما تقوم لجنة عراقية اميركية مشتركة بالتحقيق.
وربما يكون الرجال الخمسة أول اميركيين يمثلون أمام القضاء العراقي منذ الاتفاقية الامنية الثنائية التي بدأ العمل بها في يناير كانون الثاني والتي سمحت بمحاكمة المتعاقدين الاميركيين امام محاكم عراقية.
وقال خلف لرويترز انه لم توجه اي اتهامات رسمية اليهم حتى الان لكنهم اعتقلوا بسبب مقتل متعاقد في الشهر الماضي.
ونقلت (سي.ان.ان) عن مسؤول عراقي لم تكشف عن اسمه قريب من التحقيقات قوله انه جرى القبض على الرجال في مداهمة وقعت قبيل فجر الجمعة على مكتب شركتهم في المنطقة الخضراء.
وأضافت انهم محتجزون لصلتهم بمقتل جيمس كيترمان (60 عاما) الشهر الماضي والذي كان يمتلك شركة بناء تعمل في العراق.
وعثر على كيترمان موثوق اليدين ومعصوب العينين وتحمل جثته اثار طعنات يوم 22 مايو ايار في المنطقة الخضراء شديدة التحصين.
ونقلت (سي.ان.ان) عن مصادر لم تسمها قولها ان المتعاقدين الخمسة كانوا على معرفة بالرجل وان مكتب التحقيقات الاتحادي الاميركي يشارك في التحقيق في جريمة القتل.
وصار مشهد المتعاقدين الغربيين المدججين بالسلاح الذين يحصلون على رواتب كبيرة مشهدا مألوفا في العراق خاصة في المنطقة الخضراء المعروفة ايضا باسم المنطقة الدولية. ويتولى الكثير منهم توفير الامن للجيش الاميركي في العراق بينما يقوم اخرون بحماية الشركات الخاصة.
وأكد متحدث باسم السفارة الاميركية في بغداد ان السلطات العراقية احتجزت خمسة مواطنين أميركيين.
وأبلغ المتحدث رويترز quot;زار مسؤولو الشؤون القنصلية في السفارة الرجال الخمسة وتأكدوا من منحهم حقوقهم بموجب القانون العراقي. بدا أن الرجال بخير.quot;
وحددت الاتفاقية الامنية بين واشنطن وبغداد مواعيد انسحاب القوات الاميركية من العراق ووضعت خطوطا ارشادية لانشطة هذه القوات خلال فترة تواجدها في البلاد.
كما سمحت بمحاكمة جنود أميركيين امام المحاكم العراقية ولكن فقط في قضايا خطيرة ومتعمدة ارتكبها الجنود خارج قواعدهم أو خارج فترات الخدمة.
واصبح المتعاقدون الخاصون الذين كانوا يتمتعون بحصانة ضد المحاكمة في العراق خاضعين بالكامل للقوانين العراقية.
ومن المقرر ان تنسحب القوات الاميركية المقاتلة بموجب الاتفاق من المدن والبلدات العراقية بحلول نهاية الشهر الحالي بينما تغادر جميع القوات الاميركية البلاد بحلول 31 ديسمبر عام 2011.