لندن: أظهر إستطلاع جديد للرأي أن تنحية رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون من منصبه وتعيين وزير الداخلية ألن جونسون بدلاً عنه كزعيم لحزب العمال الحاكم سيُحسن من حظوظ الحزب ويحرم حزب المحافظين المعارض من الفوز بالأكثرية المطلوبة في الانتخابات العامة المقبلة.

وقال الاستطلاع، الذي اجرته مؤسسة quot;كومريسquot; لصحيفة الإندبندانت الصادرة اليوم الثلاثاء إن المحافظين سيفوزون بأكثرية 74 مقعداً من مقاعد مجلس العموم (البرلمان) في حال احتفظ براون بمنصبه، لكنهم سيحتاجون إلى ست مقاعد للفوز بهذه الأكثرية في حال تولى جونسون زعامة حزب العمال.

واشار الاستطلاع إلى أن وزير الصحة السابق جونسون، الذي عيّنه براون وزيراً للداخلية في التعديل الوزاري الذي ادخله على حكومته الأسبوع الماضي، هو الوحيد من بين المرشحين المحتملين لتولي منصب زعامة حزب العمال القادر على منع فوز كلي لحزب المحافظين في الانتخابات العامة المقبلة، لكنه سيفوز بأكثرية تتراوح بين 10 و94 مقعداً من مقاعد البرلمان في حال تولى المنصب واحد غير جونسون من بين المرشحين لتولي المنصب وهم: جاك سترو وديفيد ميليباند وجون كروداس وهارييت هارمن وجيمس بورنيل إلى جانب براون.

ووجد الاستطلاع الذي شمل 1001 ناخب أن الوزير جونسون هو الأكثر تفضيلاً من بين المرشحين المحتملين لخلافة براون من قبل الناخبين الذين يعتبرون أنفسهم داعمين طبيعيين لحزب العمال والناخبين الذين صوّتوا للحزب في الانتخابات العامة الماضية. واضاف الاستطلاع أن شعبية حزب المحافظين المعارض ارتفعت بمعدل 8 نقاط منذ الأسبوع الماضي ووصلت إلى 38% في حين راوحت شعبية العمال عند معدلاتها السابقة البالغة 22% وارتفع رصيد حزب الديمقراطيين الأحرار بمعدل نقطتين وبلغ 20%.