سي آي ايه ضد نشر وثائق حول الاستجوابات المثيرة للجدل

واشنطن: اعتبر السناتور الاميركي جو ليبرمان الثلاثاء ان النشر المحتمل لصور الانتهاكات التي تعرض لها سجناء في العراق وافغانستان هي بمثابة عملية quot;تلصص صرفquot;. وقال السناتور المستقل خلال مؤتمر صحافي ان quot;نشر الصور بالنسبة لي هو عملية تلصص صرف. انه إفشاء بدون هدف وهو افشاء سيؤدي الى خطر كبيرquot;.

وتقدم السناتور ليبرمان وزميله الجمهوري ليندساي غراهام بتعديل بعنوان quot;قانون حماية ارشيف صور المعتقلينquot; الذي تبناه مجلس الشيوخ نهاية ايار/مايو مع صيغة المجلس لمشروع ميزانية اضافية لتمويل الحربين في العراق وافغانستان حتى 30 ايلول/سبتمبر 2009. وقالا ان الصور يمكن ان تستعمل كاداة للدعاية والتجنيد من قبل متطرفين إسلاميين يرغبون في النيل من الولايات المتحدة.

ولكن الجناح اليساري في الحزب الديموقراطي في مجلس النواب انتفض على هذا التعديل معتبرا انه تقييد لحرية التعبير. ويهدد النواب اليساريون بسحب تأييدهم لدعم الاغلبية في حال ابقي على التعديل. وعلى العكس من ذلك، اوضح غراهام انه في حال رفض المجلس تعديلهما quot;فهذا سيكون احد الاعمال الاكثر فضائحية وغير المسؤولة في تاريخ الكونغرسquot;. ويهدد السناتوران اذن بالتصدي للتصويت على مشروع الميزانية. وبعد ان وافق على نشر الصور، غير الرئيس الاميركي باراك اوباما رأيه الشهر الماضي معتبرا انه من غير المناسب نشر هذه الصور.