تونس: قال مصدر رسمي إن تونس قررت شراء أربع خافرات (قوارب) بحرية سريعة لوضعها تحت تصرف الجمارك التونسية. وذكرت وكالة الأنباء التونسية الحكومية مساء اليوم أن هذا القرار جاء في مشروع قانون بحثه مجلس الوزراء التونسي خلال إجتماعه الدوري الذي عُقد اليوم برئاسة الرئيس زين العابدين بن علي.

ولم يوضح المصدر طبيعة الأهداف الموكولة لهذه الخافرات، ولا قيمة هذه الصفقة، واكتفى بالإشارة إلى أن هذا القار أتّخذ بهدف quot;تعزيز جهود الجمارك التونسية في مجال حماية الحدود الساحلية ومراقبتها quot;.

وتمتد السواحل التونسية على مسافة 1300 كيلومتر، وهي تستخدم في أحيان كثيرة في عمليات التهريب، إلى جانب اتخاذها كمنفذ للحالمين بالهجرة إلى أوروبا، حيث كثيرا ما تنطلق منها رحلات بحرية سرية بإتجاه السواحل الإيطالية التي تبعد عن بعض السواحل التونسية نحو 45 ميلا بحريا.

وقد إتخذت السلطات التونسية إجراءات وقائية مشددة، كما سنت قوانين صارمة ضمن جهودها لمكافحة الهجرة غير الشرعية،ومع ذلك كثيرا ما تتعرض السواحل التونسية لمحاولات الإختراق من قبل المهاجرين غير الشرعيين سواء كانوا من تونسيين أو من أجانب ،وخاصة من دول جنوب الصحراء الأفريقية.