برشلونة: غادر جثمان رئيس الغابون الراحل عمر بونغو الخميس برشلونة (شمال شرق) الى ليبرفيل على متن طائرة تابعة للطيران العسكري الاسباني كما نقل مراسل وكالة فرانس برس.
واقلعت الطائرة التي تنقل جثمان عمر بونغو الساعة 11,20 (9,20 ت غ) بعد ان اقيمت له مراسم تأبين سريعة بحضور السلطات الغابونية والاسبانية على مدرج مطار البرات في برشلونة.
وحملت جثمان الراحل الذي غطي بعلم الغابون فرقة تابعة لسلاح الجو الاسباني التي سارت على السجاد الاحمر حتى الطائرة.
وكان قد اعلن الاثنين عن وفاة عمر بونغو الذي حكم البلاد لمدة 41 عاما عن 73 عاما في برشلونة حيث نقل الى المستشفى بداية ايار/مايو.
ويشير البرنامج الرسمي لمراسم جنازة الرئيس ان الجثمان سيستقبل عند وصوله الى ليبرفيل بكل التشريفات العسكرية قبل نقله الى القصر الرئاسي حيث سيسجى الجثمان لعدة ايام.
وسيتمكن الجمهور من القاء النظرة الاخيرة عليه من الخميس ولغاية السبت.
وينتظر وصول الوفود الاجنبية الثلاثاء في 16 الجاري الى ليبرفيل حيث ستقام مراسم صلاة وتأبين يحضرها عدد من رؤساء الدول والحكومات.
ويوارى رئيس الغابون عمر بونغو الثرى في 18 حزيران/يونيو في مسقط رأسه فرانسفيل في مراسم تقتصر على العائلة والمقربين.
واعلن الغابون ان البلاد ستعطل يومي الخميس 11 حزيران/يونيو والثلاثاء 16 حزيران/يونيو خلال اجراء مراسم جنازة الرئيس بونغو حسب بيان نشرته صحيفة الاتحاد الوطنية.
وبدت العاصمة مقفرة الخميس حيث لم تفتح اغلب المحال التجارية والمؤسسات ابوابها، كما خفت حركة السير المكتظة عادة كما نقلت مراسلة لوكالة فرانس برس.