بيستيري (سان كيتس): إتهم الرئيسان الفنزويلي هوغو تشافيز والنيكاراغوي دانييل اورتيغا وكلاهما من منتقدي السياسة الأميركية بشدة الرئيس الأميركي باراك أوباما بعدم الوفاء بوعده ببداية جديدة مع اميركا اللاتينية. ووجه الرئيسان وكلاهما حليف قوي للقيادة الكوبية الشيوعية هذا الانتقاد اثناء حضورهما اجتماع قمة في سان كيتس ونيفيس لتحالف الطاقة الذي تؤيده فنزويلا quot;بتروكاريبيquot;.

وقال تشافيز الذي قال لاوباما خلال اجتماع قمة للاميركتين في ترينيداد في ابريل نيسان quot;اود ان اكون صديقكquot;ان اوباما لم يف بتعهده العلني بتغيير الطريقة التي تتعامل بها واشنطن مع اميركا اللاتينية. وقال تشافيز للصحفيين بعد انتهاء اجتماع القمةquot; على اوباما ان ينفذ ما قاله ولكن هذا لا يحدث .quot;

وكان تشافيز الذي مازالت بلاده المصدرة للنفط احد موردي الطاقة الرئيسيين للولايات المتحدة من المنتقدين بشدة لما وصفه بالسياسات quot;الاستعماريةquot; للرئيس الاميركي السابق جورج بوش. وقال تشافيزquot;انها نفس الامبراطورية القديمة. دعونا نأمل ان يملك اوباما الشجاعة والقدرة والدعم لازالة هذه الامبراطورية.quot; ورفض ايضا اتهامات اميركية بان حكومته تحد من حرية التعبير من خلال ملاحقة المنتقدين في وسائل الاعلام . وقالquot;اذا لم يكن هناك احترام لن يكون هناك شيء.quot;

وفي وقت سابق اتهم اورتيغا ادارة اوباما بانها quot;عالقة في الماضيquot; بسياساتها تجاه بلاده وكوبا. وتنتمي نيكاراجوا وكوبا الى تحالف بتروكاريبي الذي يضم 18 دولة وأنشأه تشافيز في عام 2005 ويضم فنزويلا عضو اوبك مع دول الكاريبي واميركا الوسطى المستوردة للنفط مما يسمح لها بشراء النفط الفنزويلي بشروط ايسر.

وقال اورتيغا انه على الرغم من ان اوباما يبدي نوايا طيبة فانه يكرر على ما يبدو السياسات العدائية التي وضعها سلفه مثل بوش ورونالد ريجان تجاه حكومات المنطقة التي تختلف واشنطن معها ومن بينها نيكاراجوا وكوبا. واضافquot;كلنا نعترف بان الرئيس اوباما رجل نواياه طيبة ولكنه وقع في نظام هو في طبيعته توسعي وتدخلي.quot; وانتقد الولايات المتحدة لالغائها مساعدات لنيكاراجوا الاسبوع الماضي تزيد عن 60 مليون دولار.