مانيلا: قال متحدث باسم مشاة البحرية الفلبينية ان ميليشيات اسلامية تربطها صلات بالجماعة الاسلامية شبكة التشدد الاقليمية قتلت يوم السبت خمسة جنود وأصابت 11 في هجوم على قافلة تابعة للجيش في جنوب الفلبين.
وقال اللفتاننت كولونيل ادجارد أريفالو للصحفيين ان عشرات الجنود وفريقا من ضباط الشرطة المدربين على القتال كانوا في طريق عودتهم الى قاعدة في جزيرة جولو الجنوبية عندما فتح متمردون تابعون لابي سياف النار على قافلتهم بالقرب من بلدة بارانج.
وقال أريفالو quot;فقدنا خمسة جنود في أول اطلاق للنار.quot; وأضاف أن عشرة من مشاة البحرية وعضوا في قوة عمل خاصة تابعة للشرطة أصيبوا في تبادل اطلاق النار الذي استمر 30 دقيقة.
وقال ان عددا غير محدد من المتمردين قتلوا وأصيبوا. وقع الهجوم بعد يومين من هجوم قوات أمن على قاعدة لابي سياف في بلدة اندانان القريبة وقتلها ثمانية متشددين اسلاميين.
وقتل جنديان أيضا في الهجوم.
وصعدت الفلبين من هجومها على جماعة أبي سياف لوقف نشاطات الخطف مقابل فدية التي تقوم بها الجماعة في جنوب البلاد بعدما أعربت واشنطن عن مخاوفها من خطر الاسلاميين المتشددين في المنطقة.
ويحتجز متمردو أبو سياف مهندسا ايطاليا يعمل لدى الصليب الاحمر يدعى يوجنيو فانيي. ويتم فانيي يوم الاثنين شهره السادس رهن الاحتجاز.
وخطف متمردون من أبي سياف فانيي مع السويسري أندرياس نوتر والفلبينية ماري جان لاكابا بينما كانوا يفحصون مشروعا صحيا في سجن محلي بجزيرة جولو يوم 15 يناير كانون الثاني.
وأطلق سراح نوتر يوم 18 ابريل نيسان بينما تم تحرير لاكابا في الثاني من ابريل. ويشتبه بأن فدية دفعت نظير اطلاق سراح الاثنين.