سيول: قال مسؤولون كوريون جنوبيون اليوم الاثنين ان اقتراح الرئيس لي ميونغ باك عقد محادثات خماسية من دون كوريا الشمالية للضغط على الأخيرة للتخلي عن أسلحتها النووية يعتمد على موافقة الصين التي تستضيف المحادثات.
وأشارت وكالة أنباء quot;يونهابquot; الى ان لي كان قد أعلن في مقابلة صحافية انه سيقدم هذا الاقتراح الى نظيره الأميركي باراك اوباما عندما يلتقيه في واشنطن غدا.
وقال مسؤولون في وزارة الخارجية بسيول ان السؤال هو هل تقبل الصين الاقتراح اذا ما تم تقديمه.
وتستضيف الصين المحادثات السداسية التي تشارك فيها كل من الولايات المتحدة وروسيا واليابان بالإضافة الى الكوريتين،والتي تهدف الى تحويل شبه الجزيرة الكورية الى منطقة خالية من الاسلحة النووية.
وقال دبلوماسي كوري جنوبي رفض ذكر اسمهquot;بما انه لا توجد إمكانية حقيقة لعودة كوريا الشمالية الى المحادثات السداسية في الوقت الحالي ،فان عقد محادثات خماسية من دون كوريا الشمالية قد يكون خيارا خلال بحث الخطوة التاليةquot;.
وأضاف المسؤول ان الشركاء الخمس الآخرين quot;يبدون في جو quot;دراسة الاقتراح اذا ما تم تقديمه . وتابعquot;لكن حتى الآن لا يوجد اقتراح ملموس وبالتالي من الصعب توقع كيف سيكون رد الصينquot;.
وكانت كوريا الشمالية قد انسحبت من المحادثات السداسية في العام 2006 ،حيث دفعت واشنطن وسيول باتجاه إجراء محادثات خماسية ،لكن الصين عارضت الاقتراح بحجة انه قد يزعج بيونغ يانغ ويترك أثرا سلبيا على المحادثات السداسية.
لكن موقف الصين قد يكون تغير،بعدما وافقت بيجينغ على القرار الأخير الذي أصدره مجلس الأمن وشدد فيه العقوبات على بيونغ يانغ بعد التجربة النووية الثانية التي أجرتها في 25 مايو /ايار الماضي.