ليبرفيل: وصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي صباح الثلاثاء إلى ليبرفيل لحضور جنازة الرئيس الغابوني عمر بونغو أونديمبا الذي أعلنت وفاته رسميا في الثامن من حزيران/يونيو في مطار ليون مبا.

والرئيس الفرنسي الذي حطت طائرته حوالى الساعة 6,20 بالتوقيت المحلي (5,20 ت غ)، هو في عداد نحو خمسة عشر رئيس دولة معظمهم من افريقيا الفرنكفونية يأتون الى العاصمة الغابونية للمشاركة في جنازة عمر بونغو الذي حكم الغابون طيلة 41 عاما وتبدو خلافته صعبة.

وبعد هذه الرحلة التي استغرقت نحو ست ساعات من المنتظر ان يخلد الرئيس الفرنسي للراحة في مكان احيط بالسرية قبل ان يتوجه الى القصر الرئاسي قبيل الساعة 9,00 (8,00 ت غ) وهي الساعة التي ستبدأ فيها مراسم الجنازة.

ومن المتوقع ان تلقي شخصيات فرنسية عديدة النظرة الاخيرة على جثمان بونغو ومنها وزير الخارجية برنار كوشنير وسكرتير الدولة للتعاون الان جويانديه او الوزراء السابقون ميشال روسان وجان لوي دوبريه وجاك غوفران.

ويرتقب اجراء مراسم الجنازة في اجواء سياسية متوترة. وبعد اجراء عرض عسكري سينقل الجثمان الى فرنسفيل عاصمة منطقة اوغويه العليا حيث سيوارى الثرى في حضور يقتصر على المقربين. وقد سمح لنحو 350 صحافيا بينهم نحو مئة اجنبي بتغطية الحدث.