واشنطن: اظهر الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء حزما في مواجهة التهديد النووي الذي تمثله كوريا الشمالية بالنسبة الى المجتمع الدولي، فيما جدد التزامه ضمان امن كوريا الجنوبية. وقال اوباما الى جانب نظيره الكوري الجنوبي لي ميونغ باك بعد اجرائهما محادثات في البيت الابيض quot;سنعمل بحزم لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكوريةquot;. واضاف quot;لقد جددنا تأكيد الطابع الدائم لتحالفنا ولالتزام اميركا ضمان الدفاع عن جمهورية كورياquot;، الجنوبية.

واكد الرئيس الاميركي انه سيعمل على تطبيق حازم للعقوبات التي تبناها مجلس الامن الدولي الجمعة بحق كوريا الشمالية، وخصوصا تلك التي تستهدف الشحنات المتجهة الى كوريا الشمالية او المنطلقة منها. ويزور لي البيت الابيض سعيا الى الحصول على ضمانات من الولايات المتحدة حول حماية امن بلاده.

وشهدت الاشهر الاخيرة تصعيدا جديدا من كوريا الشمالية، خصوصا بعد اجراء تجربتها النووية الثانية في ايار/مايو واطلاقها سلسلة من الصواريخ القصيرة المدى. والجمعة الفائت، تمكن مجلس الامن الدولي من التوافق على قرار يلحظ تشديدا للعقوبات بحق بيونغ يانغ والتي كان فرضها العام 2006 بعد اول تجربة نووية لكوريا الشمالية.

وردا على ذلك، شددت كوريا الشمالية على انها لن تتخلى عن السلاح النووي وعلى انها ستعمد الى تكثيف انتاجها للمواد المشعة. ونبهت الى انها ستتعامل مع اي حصار جديد يفرض عليها كعمل حربي.