طهران: أدانت إيران اليوم الثلاثاء مواقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأخيرة،وقالت ان الحل الوحيد لأزمة الشرق الأوسط يتمثل في إجراء استفتاء عام بمشاركة جميع الفلسطينيين. ونقلت وكالة أنباء quot;مهرquot; الإيرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية حسن قشقاوي قوله quot;ان الجذور الرئيسية للأزمة في الشرق الأوسط تتمثل في الاحتلال والعدوان، ومادام الاحتلال والعدوان مستمرين، فلا يمكن تصور أفق واضح لحل هذه الأزمةquot;.

وكان نتنياهو أعلن في خطاب ألقاه الأحد الماضي موافقته على إقامة دولة فلسطينية شرط ان تكون منزوعة السلاح ، ومن دون القدس الشرقية عاصمة لها ،ومن دون عودة اللاجئين،وبعد اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية.

وأضاف قشقاوي quot;كما أكدت الجمهورية الإسلامية الإيرانية مرارا فإن السبيل لحل الأزمة في الشرق الأوسط يتمثل في إجراء استفتاء عام بمشاركة السكان الأصليين في فلسطين، من المسلمين والمسيحيين واليهود، وعودة اللاجئين ليتمكنوا من اتخاذ القرار بشأن مصيرهم ومستقبلهمquot;. وتابع قائلا ان quot;تأكيد رئيس وزراء الكيان الصهيوني (إسرائيل) على الاعتراف بكيان تل أبيب كدولة يهودية، كشرط مسبق لتحقق السلام في المنطقة، يتعارض مع جميع المبادئ والمقررات والأعراف الدولية، وهو تجديد لتأكيد الطبيعة العنصرية للكيان الصهيوني، فضلا عن اغتصابه ارض فلسطينquot;.

وقال ان بلاده اذ تدينquot;التصريحات الصلفة لرئيس وزراء الكيان الصهيوني، تتوقع من المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية ان توظف جميع إمكاناتها من اجل كبح أطماع هذا الكيان والدفاع عن الشعب الفلسطيني المضطهد، وان تبذل جهودها من أجل دعم الصمود والمقاومة في مواجهة السياسات العدوانية الصهيونية quot;.