عمان: يوقع الاردن والمملكة المتحدة يوم الاثنين على هامش زيارة العاهل الاردني الملك عبدالله الثانى الى العاصمة البريطانية لندن اتفاقية تعاون نووي في مجال تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان في تصريح صحافي اليوم ان الاتفاقية التي سيوقعها وزير الخارجية ناصر جودة ونظيره البريطاني ديفيد مليباند تاتي في ختام عدة جولات من المفاوضات ومراجعة نصوص الاتفاقية من قبل الجانبين.

واضاف طوقان ان الاتفاقية ومدتها ثلاثين عاما تؤطر مختلف مجالات التعاون وأهمها تنفيذ مشروعات توليد الكهرباء وتحلية المياه والبحث والتطوير في استخدامات الطاقة النووية في المجالات الزراعية والصناعية والطبية والصحية والامان النووي والتخطيط لحالات الطوارىء والاستجابة لها والحماية البيئية والامن النووي والحماية المادية والضمانات النووية وتوريد المواد والتكنولوجيا النووية والتعاون في مجال الصناعة والتدريب الفني والتعليم وتوفير خدمات الوقود النووي واستكشاف وتطوير المواد النووية وادارة الوقود النووي المستهلك والنفايات المشعة.

واشار طوقان الى ان هذه الاتفاقية تاتي ضمن مساعي الاردن لابرام اتفاقيات مع عدة دول رائدة في مجال الطاقة النووية للاستفادة من خبراتها في تنفيذ البرنامج النووي الاردني. وكان الاردن قد وقع حتى الان اتفاقيات للتعاون النووي السلمي مع كل من فرنسا والصين وكوريا الجنوبية وكندا وروسيا.