عمان: بحث العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في اتصال هاتفي بينهما عملية السلام في الشرق الاوسط، كما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني الاربعاء.

ووفقا للبيان بحث العاهلان السعودي والاردني في اتصال هاتفي مساء الثلاثاء quot;الجهود المبذولة لاطلاق مفاوضات لحل الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي على أساس حل الدولتين وفي سياق أقليمي شامل لتحقيق السلام والاستقرار وفق مبادرة السلام العربية والمرجعيات المعتمدةquot;.

وتنص مبادرة السلام العربية التي تبنتها القمة العربية في بيروت في اذار/مارس 2002 واعيد تفعيلها في اذار/مارس 2007 في قمة الرياض، على تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل مقابل انسحاب اسرائيل من الاراضي العربية المحتلة منذ 1967.

واضاف البيان ان المباحثات تناولت quot;التطورات الراهنة في المنطقةquot;. والاثنين حذر العاهل الاردني وهو اول قائد عربي استقبله الرئيس الاميركي باراك اوباما في البيت الابيض، في مقابلة مع صحيفة quot;التايمزquot; البريطانية من ان العالم قد يشهد quot;نزاعا جديداquot; في غضون 12 الى 18 شهرا في حال تأجيل محادثات السلام في الشرق الاوسط. واعلن البيت الابيض الثلاثاء ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس المصري حسني مبارك ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيزورون واشنطن على التوالي في 18 و26 و28 ايار/مايو.