لندن: اتهم نائب الرئيس السوري السابق المنشق رفعت الأسد المقيم خارج سوريا من وصفها بـ quot;سلطة الأمر الواقعquot; في دمشق بالتشويش على قناة تلفزيونية تابعة له تبث من العاصمة البريطانية لندن.
وقال الأسد في بيان اليوم الخميس quot;إن شركة البث الفضائي (يوتلسات) وجّهت خطاباً حاسماً لسلطة الأمر الواقع في دمشق زوّدته بخريطة تثبت أن التشويش الإلكتروني على بث قناة شبكة الأخبار العربية (ايه إن إن) تم من داخل الأراضي السورية وبقوة كبيرة تستدعي تفسيراً منها عن دوافع هذا التشويش وتعهداً واضحاً بعدم تكرار هذا الفعل الإجراميquot;.

ودان التشويش الذي اعتبره quot;عدواناً غاشماً على قناة 'إيه إن إن' واستخفافاً غير مبرّر باتفاقيات البث الفضائيquot;، متهماً السلطات السورية بـ quot;استخدام الأجهزة ذات الطابع العسكري لتكميم الأفواه وإغلاق السماوات المفتوحة في عمل غير مسؤول ينبئ عن الاستهانة بمقدرات الشعب السوريquot;.

وهاجم الأسد ما وصفه بـ quot;الردّ المتلعثمquot; للسلطات السورية على خطاب شركة الأقمار الصناعية الأوروبية بأنها ستحقق في أمر التشويش الإلكتروني على بث قناة شبكة الأقمار العربية واعتبره quot;رداً يفصح عن الخواء الأخلاقيquot;.
وكانت قناة quot;إيه إن إنquot; أعلنت في بيان منتصف مايو/أيار الماضي أنها quot;تعرضت لعملية قرصنة أدت إلى تعطيل بثها على مدار اليوم منذ انطلاقتها من لندن في مايو/أيار 1997، ووكّلت شركة محاماة بريطانية لملاحقة الجهات المسؤولة أمام المحاكم البريطانية والأوروبية المختصةquot;.