اوتاوا: اعلن وزير العدل الكندي روب نيكولسون الخميس ان اوتاوا ستعيد الى كندا كنديا سودانيا عالقا في السودان منذ 2003 بسبب الاشتباه بضلوعه في الارهاب وكانت الحكومة تعارض حتى الان السماح له بالعودة الى كندا.
وامرت المحكمة الفدرالية مطلع الشهر الحكومة المحافظة بترتيب عودة ابو سفيان عبد الرازق معتبرة ان كندا انتهكت حقوقه بعدم السماح له بالعودة الى منزله.
وقال وزير العدل امام مجلس العموم ردا على سؤال لاحد النواب حول قرار كندا بهذا الخصوص ان quot;الحكومة ستنصاع لقرار المحكمةquot;.
وصرح وزير الخارجية الكندي لورنس كانون لتلفزيون quot;سي بي سيquot; انه quot;بقيت بعض النقاط التي يجب توضيحها لكنني اعرف ان الموظفين (في وزارة الخارجية) يعملون على تسويتهاquot;.
وكان عبد الرازق توجه في 2003 الى السودان لزيارة والدته المريضة ولكنه اعتقل هناك وسجن استنادا الى معلومات قدمتها اجهزة الاستخبارات الكندية، حسب محاميه، تشتبه بان له علاقات مع القاعدة.
وبالرغم من الدعوات المتكررة من المعارضة، رفضت الحكومة الكندية المحافظة باستمرار اصدار جواز سفر موقت له الامر الذي منعه مرتين من السفر الى كندا.
وقبيل صدور قرار القضاء، اعلن وزير الخارجية الكندي لورانس كنون بانه يرفض اعطاء جواز سفر موقت لعبد الرازق quot;لاسباب امنية قوميةquot; لكنه لم يكشف عنها.
ووصل ابو سفيان عبد الرازق في 1990 الى كندا حيث حصل على الجنسية الكندية في 1995. وقد اعتقل عند عودته الى السودان في 2003 مرتين ثم افرج عنه.
وبعد ان اطلق سراحه ظل عالقا في السودان يعيش لاجئا في مقر السفارة الكندية في الخرطوم لان اسمه مدرج على لائحة سوداء للامم المتحدة للاشخاص المشتبه بضلوعهم بالارهاب وبسبب انتهاء صلاحية جواز سفره.