لندن: ذكرت صحيفة ديلي تلجراف البريطانية يوم السبت أن رئيس وزراء زيمبابوي مورغان تسفانجيراي دعا الزيمبابويين الذين يعيشون في بريطانيا إلى quot;العودة للوطنquot; والمساعدة في اعادة تنمية البلاد. وقال تسفانجيراي الذي يزور بريطانيا في اطار جولة في اوروبا والولايات المتحدة للحصول على دعم مالي ان بلاده حققت الكثير منذ ان دخل حزبه الحركة من اجل التغيير الديمقراطي في حكومة وحدة مع الرئيس روبرت موجابي قبل اربعة اشهر.

وحث تسفانجيراي ما يقدر بمليون زيمبابوي يعيشون في بريطانيا الى المساعدة في اعادة بناء بلاده. ودعا ايضا المجتمع الدولي الى دعم زيمبابوي من خلال المساعدات المالية. وقالquot;نحتاج الى دعم اذا كان لنا ان نتفادي الانزلاق مرة اخرى فيما كنا فيه . quot;اقول لهؤلاء الزعماء انني بحاجة لاعادة اقامة علاقات زيمبابوي مع العالم الخارجي وعلينا ان نكون جزءا من مجتمع الدول وليس دولة منبوذة.quot; واشار الى خفض معدل التضخم واعادة فتح المدارس والمستشفيات.

ولكن بريطانيا قالت الجمعة ان من السابق لاوانه رفع العقوبات عن مستعمرتها السابقة. وقال مارك مالوك براون وزير شؤون افريقيا في الحكومة البريطانية في صحيفة تايمز quot;لن نرفع الجزء الاكبر من تلك الاجراءات الا بعد ان نقتنع بأن تحول زيمبابوي الى الديمقراطية وصل الى نقطة اللا عودة.quot; واضاف ان مضايقة النشطين السياسيين ومصادرة المزارع مازالت مستمرة.