جدة: دعا اكمل الدين احسان اوغلي الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي التي تضم 57 بلدا، الاحد الى تحرك دولي عاجل في الصومال في مواجهة التهديد الذي يشكله تمرد اسلاميين متطرفين على الحكومة الانتقالية الصومالية.
وقال الامين العام في بيان quot;انه اصبح من المحتم على المجتمع الدولي التدخل الفوري في ظل التحدي العسكري الخطير الذي تواجهه الحكومة الفدرالية الانتقالية (الصومالية) المعترف بها دوليا بقيادة الرئيس شيخ شريف احمد، لدعم الحكومة الانتقالية بقوة من اجل اعادة النظام والقانون في البلاد والتخفيف من معاناة المدنيين الابرياءquot;.
وحث اوغلي الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي quot;على تقديم يد العون للحكومة الفدرالية الانتقالية من خلال توفير شتى اشكال المساعدة مع الاخذ في الحسبان الضع الكارثي على الارض الذي يهدد استمرارية الحكومة الصومالية الشرعيةquot;.
واكد الامين العام quot;تضامن منظمة المؤتمر الاسلامي الثابتquot; مع حكومة شيخ شريف الاسلامي المعتدل الذي انتخب رئيسا في كانون الثاني/يناير 2009 في مواجهة هجوم مكثف للمتمردين الاسلاميين انطلق في السابع من ايار/مايو الماضي.
وندد اوغلي quot;بشدة باعمال المتمردين التي اعتبرها اعمالا ارهابية تتعارض مع قيم السلم والتصالح التي يدعو اليها الدين الاسلامي السمحquot;، بحسب البيان.
وتوعد الاسلاميون المتطرفون في مجموعة quot;شباب المجاهدينquot; و quot;الحزب الاسلاميquot; الذين يشنون هجوما لا سابق له على العاصمة مقديشو، بالاطاحة بنظام شريف.
وحث رئيس البرلمان الصومالي السبت الدول المجاورة على quot;نشر قوات في الصومال في غضون 24 ساعةquot; مشيرا بالخصوص الى كينيا واثيوبيا وجيبوتي واليمن.
ورد المتمردون الاسلاميون الاحد بتوجيه تحذير شديد اللهجة الى الدول المجاورة للصومال من مغبة ارسال قوات الى هذا البلد.
والصومال عضو في منظمة المؤتمر الاسلامي التي تتخذ من جدة غرب السعودية مقرا.