واشنطن: اشادت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء بالحكم بالاعدام على اربعة اسلاميين متهمين بقتل دبلوماسي اميركي وسائقه السوداني العام الماضي.
وقالت في بيان quot;اعتقد ان الاحكام التي صدرت اليوم (امس الاربعاء) تمثل خطوة مهمة الى الامام لاحقاق الحق بالنسبة لقتلة جون غرانفيل وعبد الرحمن عباس، موظفان في الوكالة الاميركية الدولية للتنمية (بو اس ايد)، اغتيلا في السودان عام 2008quot;.
واضافت quot;كانا حازمين في حمل السلام والاستقرار الى السودان ونحن نحيي ذكراهماquot;.
وقتل جون غرانفيل (33 سنة) وسائقه السوداني عبد الرحمن عباس (40 سنة) بالرصاص داخل سيارتهما في الاول من كانون الثاني/يناير 2008.
واتهمت السلطات القضائية خمسة شبان بارتكاب هذه الجريمة.
وقال القاضي سعيد احمد البدري في منطوق حكمه الذي اصدره امس الاربعاء ان محكمة شمال الخرطوم قضت باعدام اربعة من المتهمين لمشاركتهم في الجريمة وهم محمد مكاوي وعبد الباسط حاج الحسن ومهند عثمان يوسف وعبد الرؤوف ابو زيد ومحمد حمزة.
وحكم على المتهم الخامس مراد عبد الرحمن عبد الله بالسجن عامين لانه امد المتهمين الاخرين بالسلاح من دون ان يشارك في الجريمة، بحسب ما قال القاضي.
وكان المتهم الاخير رهن الحبس منذ كانون الثاني/يناير 2008 وبالتالي فان مدة سجنه تنتهي مطلع 2010.
وافاد مراسل فرانس برس ان المتهمين هتفوا quot;الله اكبرquot; اثناء خروجهم من المحكمة تحت حراسة الشرطة.
يذكر ان احد المتهمين الاربعة الذين قضت المحكمة باعدامهم، عبد الرؤوف ابو زيد محمد حمزة، هو ابن زعيم جماعة انصار السنة في السودان وهي جماعة ليس لها انشطة سياسية ولكنها تعتنق الفكر الوهابي.
وتقيم واشنطن علاقات متوترة مع الخرطوم منذ بداية التسعينيات. واسم السودان مدرج على اللائحة الاميركية للدول التي تؤي ارهابيين وفرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على السودان عام 1997.
وبالرغم من هذا الخلاف، تعاون مكتب التحقيقات الفدرالي بشكل وثيق مع السلطات السودانية في التحقيق بهاتين الجريمتين.