روما: أصدرت محكمة عسكرية في روما يوم السبت أحكاما غيابية ضد تسعة أعضاء سابقين في الحزب النازي بالسجن مدى الحياة لارتكابهم مذابح راح ضحيتها أكثر من 350 مدنيا في توسكاني عام 1944 عندما فر المحتلون الألمان أمام قوات التحالف المتقدمة.
ومن غير المُحتمل ان ينفذ الرجال التسعة الأحكام لانهم تتراوح أعمارهم بين 84 و90 عاما ولم تنفذ ايطاليا مثل هذه الأحكام في قضايا مجرمين نازيين مسنين آخرين.
لكن رئيس منطقة توسكاني حيث وقعت المذابح في قرى مثل باردين اس. تيرينزو ومناطق فيفتسانو وفوسدينوفو قال ان العدالة أخذت مجراها.
وقال الرئيس الاقليمي كلاوديو مارتيني quot;هذا الحكم يجلب أخيرا العدل والحقيقة لأولئك الذين عانوا من فظائع النازيين شخصيا.quot; وأضاف quot;لم يكن الحافز لدينا هو الانتقام وانما الحاجة لان نكتب كلمة حقيقة في هذه الصفحة المرعبة من التاريخ.quot;
وبدأت هذه القضية بعد اكتشاف ملف 695 جريمة أثناء حرب النازي لم يتم التحقيق فيها. وكان يوجد في الأصل 11 رجلا تجري محاكمتهم لكن أحدهم توفي والآخر أسقطت عنه الاتهامات في عام 1994 .
كما أمرت محكمة روما ألمانيا بدفع مبلغ إجمالي قيمته 1.25 مليون يورو تعويضات للبلدات التي وقعت فيها المذابح ونحو 50 من أقارب الضحايا. وبعض الضحايا تم ربطهم بأشجار وسياج وقتلوا بالرصاص وتركوا في أماكنهم مع لافتة تحذير كتب عليها quot;هذا هو مصير الذين يساعدون أفراد المقاومةquot;.