بغداد:أكدت وزارة الداخلية العراقية قدرة القوات الامنية العراقية على بسط الامن في المدن بعد انسحاب القوات الأميركية منها الثلاثاء المقبل. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء عبدالكريم خلف في تصريح صحافي اليوم السبت إن quot;القوات الامنية قادرة على تحقيق الامن في المدن التي ستنسحب منها القوات الأميركية كونها تملك الجاهزية التي تؤهلها لتحقيق هذا الهدفquot;.

وعن المعلومات الاستخبارية بشأن تحركات المجموعات المسلحة، أكد خلف ان لدى وزارته معلومات تكشف بعض المجموعات المتورطة بتأجيج quot;الارهابquot; في البلاد. وأشار الى أنه تم اكتشاف واعتقال غالبية عناصر هذه المجموعات بعد تدوين اعترافاتهم الصوتية بشأن تورّطهم ومجموعات داعمة لهم بتنفيذ quot;أعمال ارهابيةquot; في مدن محدّدة، مبيّنا ان هذه المعلومات لا تشمل كل المخططات.

من جانبه أكد قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال رايموند أوديرنو التزام الولايات المتحدة بسحب قواتها في الـ 30 من حزيران/يونيو الحالي وفق ما هو منصوص عليه في الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن. وأضاف اوديرنو في تصريحات للصحافيين ان quot;القوات الاميركية سوف تواصل إجراء العمليات القتالية وتسيير الدوريات الأمنية خارج المدن والبلدات العراقية بالتنسيق مع العراقيينquot;.

ومن المتوقع أن يقدم أوديرنو غدا الأحد تقريراً مباشراً الى مراجعه بواشنطن، يتناول التقدم المحرز في العراق وتفاصيل عملية سحب قواته من المدن نهاية يونيو/حزيران الحالي.