الخرطوم: انتقد رئيس حركة تحرير السودان المتمردة في دارفور عبد الواحد محمد نور تصريحات أدلى بها مؤخرا المبعوث الأميركي إلى السودان سكوت غريشن في 17 يونيو/حزيران في واشنطن قال فيها quot; إن ما نشهده حاليا في دارفور هو آثار إبادة quot;. وقال عبد الواحد quot; إن المبعوث الأميركي يعطي بتلك التصريحات الضوء الأخضر للرئيس عمر البشير لمواصلة الإبادة ليقتل شعبه. quot;

من جانبه، أكد الرئيس السوداني عمر البشير مساء السبت في مقابلة طويلة لشبكة تلفزيون السودان أن 90 في المائة من دارفور مستقرة حاليا ولا تشهد مخاطرquot;.

على صعيد آخر، قال عبد الواحد نور في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن الطيران السوداني قصف مواقع تسيطر عليها مجموعته ، وقال نور quot; قتل ثمانية أشخاص على الأقل ونزح أكثر من 200 مدني، دون أي تفاصيل أخرى حول هذه الحصيلة. وتعذر الحصول على أي تأكيد لعمليات القصف من قبل الجيش السوداني. من جهته، قال نور الدين مزني المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المشتركة في دارفور (مينواد) quot; لا يمكننا تأكيد عمليات القصف. إننا في صدد التحقق من الأمرquot;. وأوضح هذا الأخير أن قوة quot;مينوادquot; لم تنتشر في القطاع حيث جرت عمليات القصف.

والفصيل الذي يتزعمه عبد الواحد محمد نور هو إحدى المجموعتين المتمردتين الرئيسيتين في دارفور إلى جانب حركة العدل والمساواة. ويعيش زعيمه عبد الواحد محمد نور العضو البارز في قبيلة فور، في المنفى في باريس ويرفض الالتزام بمحادثات سلام مع الحكومة السودانية.