ماناغوا: دعا الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاثنين في ماناغوا الى quot;تلقين درسquot; لمن اطاحوا برئيس الهندوراس مانويل سيلايا.

ودعا تشافيز حكومات اميركا اللاتينية الى عدم الاكتفاء بتصريحات وقال quot;يجب تلقينهم درسا لا يمكننا ان نقبل بالعودة الى زمن الكهوفquot; مؤكدا ان فنزويلا وشعبها وقواتها المسلحة متضامنة مع هندوراس.

الا انه نفى معلومات تحدثت عن تعبئة القوات.

وقال في خطاب القاه خلال قمة منظمة quot;تحالف اميركا البوليفاريةquot; (البا) الطارئة وكتلة دول واميركا الوسطى المجتمعة في احد فنادق عاصمة نيكاراغوا quot;كفى يجب افشال هذا الانقلابquot;.

واقر الاجتماع الذي انتهى مساء الاحد بشرعية الرئيس المخلوع مانويل سيلايا.

واعلن رئيس نيكاراغوا دنيال اورتيغا الذي استضافت بلاده الاجتماع ان quot;رئيس هندوراس الشرعي هو الرئيس مانويل سيلايا، لا شك في ذلكquot;.

من جانبه اعلن رئيس الاكوادور رافاييل كوريا الذي تنتمي بلاده ايضا الى منظمة quot;الباquot; ان ما حدث في هندوراس quot;عمل يائسquot; قام به قادة جيش هندوراس.

وقد وصل الرئيس المخلوع مساء الاحد الى نيكاراغوا للمشاركة في القمة حيث تلقى دعم نظرائه.

وسيجتمعون مجددا الاثنين مع نظرائهم في نظام الاندماج باميركا الوسطى الذي طالب quot;باعادة (الرئيس المخلوع) فورا الى مهامهquot;.

واعتقل عسكريون صباح الاحد بامر من القضاء رئيس هندوراس مانويل سيلايا ثم رحلوه الى كوستا ريكا بينما كان يستعد لتنظيم استفتاء لتمديد ولايته الرئاسية، في خطوة اعتبرتها المحكمة العليا غير شرعية.

وعين البرلمان رئيس الكونغرس روبرتو ميتشيليتي بعد ساعات رئيسا جديدا لهندوراس.