الجزائر: دعا الأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين الجزائريين (قدامى المحاربين) سعيد عبادو الأربعاء إلى فضح الجرائم، التي ارتكبتها فرنسا في الجزائر طيلة 132 عاما من الاستعمار، عالمياً.

وقال عبادو في خطاب ألقاه بولاية بومرداس شرق الجزائر لمناسبة الذكرى الـ47 لاستقلال الجزائر وquot;عيد الشبابquot; الموافق في الخامس من يوليو/تموز من كل سنة quot;إن التدوين والنشر الواسع للجرائم التي اقترفها الإستعمار الفرنسي إبان احتلاله للجزائر هو أفضل رد على محاولات فرنسا المتكررة تجميل صورة هذا الاستعمار... لفضحه أمام كل العالم بانتهاج طرق عمل جادة و منظمة وممنهجة واستعمال أحدث الوسائل التكنولوجية... وفضح إدعاءاته الكاذبة أمام الأجيال الحاضرة والقادمة حتى لا تضيع مع النسيانquot;.

وحث عبادو quot;الاستعجال في عمليات تدوين وكتابة كل ما تعلق بأحداث الثورة التحريرية وما سبقها من ثورات مقاومة وبطولات للشعب الجزائري ضد المستعمر الفرنسيquot;.

ودعا إلى quot;الإسراع في عمليات احصاء وترميم ما تبقى من معالم ستبقى شاهدة على تلك الجرائم الوحشية من محتشدات ومراكز اعتقال وتعذيبquot;.

وكان عبادو، وهو وزير سابق للمجاهدين، هدّد قبل أيام برفع دعوي قضائية دولية ضد فرنسا بسبب رفضها الاعتراف بجرائمها خلال الفترة الاستعمارية لبلاده.

وقال إنه quot;سيتم إعداد شهادات حية من مختلف الأماكن التي عرفت تعذيب الجزائريين من قبل الاستعمار الفرنسيquot;، مؤكدا أن منظمته quot;ستتابع الملف لدى هيئة الأمم المتحدة والقضاء الدولي من خلال رفع دعوى قضائية حتى تعترف فرنسا الاستعمارية بجرائمها وتعتذر عنهاquot;.