الجزائر: وجه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الثلاثاء رسالة الى الرئيس الصومالي الشيخ شريف احمد دعم فيها عملية المصالحة الوطنية في الصومال وذلك بمناسبة العيد الوطني الصومالي على ما افاد مصدر رسمي.

وافادت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية ان الرئيس قال لنظيره الصومالي quot;اغتنم هذه الفرصة لتجديد دعم الجزائر لعملية المصالحة الوطنية التي تخوضونها من اجل استعادة الامن والسلام في الصومالquot;.

واعرب بوتفليقة ايضا عن دعم الجزائر quot;كافة الجهود المبذولة على الصعيد العربي والافريقي والدولي لوضع حد للازمة الصومالية ولاراقة دماء الشعب الصومالي الشقيقquot;.

واعلن الرئيس الصومالي الشيخ شريف احمد الاسبوع الماضي حالة الطوارئ في البلاد امام تصاعد هجمات المتطرفين الاسلاميين الذين يرفضون سياسة المصالحة الوطنية التي ينتهجها.

ومنذ السابع من ايار/مايو، شنت حركة quot;شباب المجاهدينquot; وquot;الحزب الاسلاميquot; هجوما غير مسبوق على مقديشو بهدف الاطاحة بالرئيس.

وبالرغم من انه مدعوم من المجتمع الدولي وقوة سلام افريقية، لم يستطع الرئيس الصومالي بسط نفوذه على الاراضي الصومالية كافة.

ولم تعد الحكومة الصومالية تسيطر سوى على قسم صغير من البلاد وقد وجهت في نهاية الاسبوع الماضي نداء استغاثة يائسا الى دول الجوار.

وخلفت المعارك نحو 300 قتيل بين المدنيين والمسلحين.وفر مئات الاف الصوماليين من منازلهم في السنوات الثلاث الاخيرة بسبب اعمال العنف التي يرتكبها الاسلاميون المتطرفون.