الجزائر: توجه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اليوم الأربعاء إلى ليبيا في زيارة رسمية يلتقي خلالها الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي. وذكرت الرئاسة الجزائرية أن الزيارة تندرج ضمن quot;المشاوراتquot; بين بوتفليقة والقذافي بخصوص القضايا التي تهم البلدين.

وتأتي زيارة بوتفليقة بعد أيام من الزيارة التي قام بها إلى الجزائر نجل الزعيم الليبي، سيف الإسلام القذافي، رئيس مؤسسة القذافي للجمعيات الخيرية والتنمية، كشف خلالها عن وجود ترتيبات عسكرية وأمنية وسياسية بين ليبيا والجزائر لمواجهة تهديدات مشتركة تهدد البلدين دون أن يحددها.

كما تحدث عن قضية الجزائريين المسجونين في ليبيا وقال أن المعلومات التي بحوزته quot;تبشر بالخيرquot;. وكان رئيس اللجنة الاستشارية لحماية حقوق الإنسان التابعة للرئاسة الجزائرية، فاروق قسنطيني، قلّل من احتمال إطلاق سراح المسجونين الجزائريين في الوقت الحالي بسبب quot;مماطلة السلطات الليبية في تطبيق اتفاقية الدولة الموقعة بين البلدين، التي تنص على تبادل المساجين بين البلدينquot;. واشار إلى وجود quot;56 سجينا جزائريا في ليبيا وتم إصدار أحكام في حقهم تتراوح ما بين بتر اليد وتصل إلى عقوبة الإعدامquot;.

وقال إنه بموجب الاتفاق بين البلدين فإنه كان من المفترض تحويل هؤلاء المساجين من ليبيا إلى الجزائر على أن يتم استنفاد هذه العقوبة بالسجون الجزائرية quot;لكن هناك تردد من الجهة الليبية رغم وجود الاتفاقية الموقعة بين الدولتينquot;.

وأكد بأن الجزائر quot;لن تفرج عن الليبيين المسجونين لديها في قضايا الإرهاب كشرط للإفراج عن السجناء الجزائريين ال56 الموجودين في السجون الليبية والمحكوم عليهم في قضايا القانون العامquot;.