قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الامم المتحدة:أعلن مجلس الامن الدولي اليوم ان تقرير السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون حول مسعى العراق الخروج من قيود الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة سيصدر منتصف الشهر الجاري. جاء هذا الاعلان خلال مؤتمر صحافي عقده رئيس الدورة الحالية لمجلس الامن الدولي المندوب الاوغندي ريوهاكنا ريوغندا لشرح برنامج عمل المجلس خلال شهر يوليو الجاري. الا انه أوضح أن مجلس الامن لم يحدد موعدا لمناقشة هذا التقرير quot;الا انه وضع مسألة التقرير من اولوياته خلال هذه الدورةquot;.

وحول موقفه من محاولات العراق الخروج من قيود الفصل السابع الخاص بميثاق الامم المتحدة رد قائلا quot;علينا ان ننتظر صدور التقرير و بعدها سأكون في موقف افضل للرد على هذا السؤالquot;.

واوضح ان السكرتير العام للامم المتحدة يحتاج الى المزيد من الوقت لانجاز هذا التقرير وهو مستمر في مشاوراته مع الحكومة العراقية تطبيقا للقرار الدولي رقم 1859 والجهات المعنية الاخرى سواء كانت داخل او خارج مجلس الامن الدولي.

وكان من المقرر ان يصدر تقرير السكرتير العام للامم المتحدة حول هذا الموضوع نهاية الشهر الماضي.

ويؤكد مجلس الامن الدولي بموجب القرار 1859 الصادر نهاية العام 2008 على اجراء مراجعة لكل القرارات ذات الصلة بالعراق بداية من تبني القرار رقم 661 الصادر في العام 1990 بعد الغزو العراقيللكويت.