دمشق: قال السفير العراقي بدمشق علاء الجوادي اليوم الإثنين إن التعاون الأمني بين سورية والعراق في أوج درجاته وتوجد لجان مشتركة لبحث هذه الأمور وتفهم وشفافية بين الطرفين. وأضاف الجوادي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى السفارة العراقية في دمشق quot; نحن وسورية متفقان ولن ندخر أي جهد من اجل عودة العراق الى وضعه القيادي والريادي في المنطقة quot;.

ويأتي المؤتمر الصحفي للسفير العراقي بمناسبة انسحاب القوات الأمريكية من المدن العراقية المقرر غداً الثلاثاء وفق الاتفاقية الأمنية التي وقعت بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق نهاية العام الماضي. وأعرب الجوادي عن أسفه لما شهدته بعض المناطق العراقية من أعمال عنف ، مؤكدا أن quot; انسحاب القوات الأجنبية من العراق هو مطلب للشعب العراقي quot; مشيراً إلى أن quot;الانسحاب النهائي للقوات الأجنبية سيكتمل في العام 2011 وهذا ما نصت عليه الاتفاقية الامنية العراقية الأمريكية، فما الداعي الآن لاعمال العنف وقتل المواطن العراقيquot;.

وأضاف quot; الحكومة العراقية تبذل كل الجهد من اجل خدمة المواطنين العراقيين كونها الدولة الوحيدة في العالم التي تصرف مبالغ مالية لمعالجة مواطنيها من اللاجئين حيث بلغت قيمة الصرف 100% من المبالغ المخصصة لمعالجة المرضى وهناك تعاون ثلاثي بين سورية والعراق والأمم المتحدة في هذا المجالquot;.

وردا على سؤال حول التعاون النفطي بين سوريا والعراق قال الجوادي quot; القرار السياسي والوزاري بين سورية والعراق في مجال التعاون النفطي موجود وقائم ، ولكن توجد مشاكل تقنية أخرت انجاز خطوط نقل النفط من الأراضي العراقية إلى الموانئ السورية quot;. وتشهد العاصمة السورية دمشق يوم غد مسيرة احتفالية ينظمها العراقيون الموجودون في سورية احتفالاً بانسحاب القوات الأمريكية الأمريكية من المدن العراقية.