بغداد: اعلن نواب عراقيون الاثنين رفضهم لدستور اقليم كردستان العراقي الشمالي، واعتبروا انه quot;يتعارض مع دستور البلادquot; وquot;يعمل على تمزيقهاquot;.

وصادق برلمان كردستان المتمتع بحكم ذاتي الاربعاء على دستور يطالب بالحاق منطقة كركوك المتنازع عليها به، استعدادا لطرحه في استفتاء عام في 25 تموز/يوليو بالتزامن مع الانتخابات العامة في كردستان العراق.

وقابل عدد كبير من نواب البرلمان العراقي الامر بالرفض، ووقع 50 نائبا من العرب السنة والشيعة والتركمان والشبك على بيان بهذا الخصوص.

وتلا البيان، النائب اسامة النجيفي عن القائمة العراقية الوطنية (20 مقعدا) خلال مؤتمر صحافي وجاء فيه ان quot;ما يسمى بدستور اقليم كردستان كتب بروح عنصرية لا تمت الى الحقائق بصلةquot;.

واضاف ان quot;هذا الدستور يتعارض بالمطلق مع الدستور الاتحادي ويتجاوز عليه ويمنح الاقليم صلاحيات اوسع من المركز واكثر من الكونفدراليةquot;.

كما اعتبروه مصدرا quot;لاثارة البغضاء بين مكونات الشعب العراقي ويؤسس في كردستان لمستقبل الحزبين فقط متجاهلا الشعب الكردي واحزابهquot;.

ويبسط الحزبان الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني والحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني نفوذا مطلقا على اقليم كردستان.

وحذر البيان من مخاطر اقليمية قد يسببها دستور اقليم كردستان كونه يحوي quot;الكثير من الاستفزاز لدول الجوار العراقي بدعوة لبناء دولة كردستان الكبرىquot;.

ووقع على البيان نواب بارزون اضافة للنجيفي بينهم عمر الجبوري من جبهة التوافق العراقية وحنين القدو ممثل الشبك في كتلة الائتلاف العراقي الموحد (85 مقعدا) وطه درع من الائتلاف ذاته.