موسكو: احتج نواب روس بشدة الجمعة على اعتماد البرلمان الياباني قانونا يؤكد سيادة اليابان على اربع من جزر متنازع عليها في ارخبيل الكوريل بين موسكو وطوكيو.
وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الدوما (مجلس النواب الروسي) قسطنطين كوساتشيف quot;شيء مؤسف جدا ان لا يستمع البرلمانيون اليابانيون الى صوت العقل او الى مبررات الجانب الروسيquot;، كما نقلت عنه وكالة انترفاكس.
واضاف البرلماني الروسي انه بعد تصويت مجلس الشيوخ الياباني الجمعة على القانون الذي سبق ان اعتمده مجلس النواب في ايار/مايو الماضي quot;تأزم الوضع نهائيا وبات على اليابانيين ان يحاولوا الخروج منهquot;.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن نائب الحزب الليبرالي الديموقراطي سيرغي ايفانوف قوله quot;على روسيا ان ترد بحزم على هذا الاجراء للبرلمانيين اليابانيينquot;.
من جانبه، قال رئيس مجلس الاتحاد (الشيوخ في البرلمان الروسي) سيرغي ميرونوف ان المجلس سيرد quot;بطريقة حازمةquot; خلال الجلسة التي ستعقد في السابع من تموز/يوليو على القرار الذي اتخذه البرلمان الياباني.
ونقلت انترفاكس عن ميرونوف قوله quot;لا يمكننا السكوت على ذلكquot;.

وكانت السلطات الروسية احتجت بشدة في ايار/مايو الماضي بعد موافقة النواب اليابانيين على القانون ووصفته بانه quot;غير لائق ولا يمكن قبولهquot;.
ويؤكد النص ان الجزر الاربع المتنازع عليها والتي تقع شمال اليابان، ويسميها اليابانيون الاراضي الشمالية فيما يسميها الروس الكوريل الجنوبية، quot;جزء لا يتجزاquot; من الاراضي اليابانية.
وفي 18 اب/اغسطس 1945 وبعد ثلاثة ايام من اعلان استسلام اليابان، هاجم السوفيات ارخبيل الكوريل لضمه بما فيه الجزر الجنوبية الاربع التي لم تكن يوما تابعة لروسيا.