لاجوس: قالت جماعة مسلحة في نيجيريا يوم الاحد انها هاجمت منشأة نفطية تابعة لشركة رويال داتش شل في منطقة دلتا النيجر في ثالث هجوم من نوعه منذ العفو الذي عرضه الرئيس عمر يارأدوا الشهر الماضي. وقالت حركة تحرير دلتا النيجر في بيان أرسل بالبريد الالكتروني انها هاجمت رأس بئر تديرها شل في قناة كوثورن حوالي الساعة 0300 بالتوقيت المحلي (02:00 بتوقيت جرينتش).

وأضافت quot;المنشأة متصلة بمرفأ بوني للتحميل في ولاية ريفرزquot; مشيرة الى مرفأ تصدير النفط الرئيسي في الجزء الشرقي من دلتا النيجر. ولم يرد بعد تأكيد من شل أو من القوة العسكرية التي تحرس دلتا النيجر. وكانت شركة شل قد قالت يوم الثلاثاء الماضي ان الهجمات الاخيرة التي تركز معظمها على غرب دلتا النيجر تسببت في انخفاض الانتاج من منشاتها البرية الى 140 ألف برميل يوميا وهو حوالي نصف ما كانت تنتجه في وقت سابق هذا العام.

وكان يارأدوا قد أعلن منذ عشرة أيام أنه سيعرض على المسلحين عفوا لمدة 60 يوما في محاولة لانهاء الاضطرابات. ومنذ أوائل عام 2006 تحول الاضطرابات دون انتاج كمية تزيد كثيرا عن ثلثي الطاقة الانتاجية للبلاد مما يفقدها عائدات بمليارات الدولارات. وفجرت حركة تحرير دلتا النيجر رأس بئر تديرها شل في ولاية دلتا بعد ساعات من عرض العفو متهمة الجيش بالاستمرار في ملاحقة المسلحين المشتبه بهم رغم عرض العفو وهو ما نفته قوات الامن. كما هاجم مسلحون من الحركة مجموعتي ابار في حقل استواري الذي تديره شل يوم الاثنين الماضي مما أرغم الشركة على وقف جزء من الانتاج كاجراء وقائي