زيارة أوباما لروسيا تسفر عن صفقات بـ1.5 مليار دولار

اوباما ومدفيديف يوقعان اتفاقا حول نزع السلاح النووي

موسكو:دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين في موسكو الى احترام وحدة وسلامة اراضي جورجيا التي اعترفت روسيا في اب/اغسطس الماضي باستقلال جمهوريتيها الانفصاليتين ابخازيا واوسيتيا الجنوبية. وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي quot;يجب احترام سيادة ووحدة اراضي جورجياquot;.

وقد ساهمت الحرب التي شنتها روسيا في اب/اغسطس 2008 على جورجيا حليفة الولايات المتحدة، في زيادة حدة التوتر في العلاقات مع واشنطن. وبعد الحرب الخاطفة على جورجيا اعترفت موسكو باستقلال جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين.

وحسب مسؤول كبير في البيت الابيض هو مايكل ناكفول، فان اوباما قال لمدفيديف quot;بشكل واضح تماماquot; خلال محادثاتهما ان فكرة دائرة نفوذ (روسي) تعود الى quot;القرن التاسع عشر وليس الى القرن الواحد والعشرينquot;. واضاف للصحافيين ان اوباما quot;قال: لن نعترف ابدا باوسيتيا الجنوبية وبابخازيا كدولتين مستقلتينquot;.

ومن ناحيته، اشاد الرئيس الجورجي ميخائيل ساكشفيلي بquot;الدعم غير المشروطquot; الذي عبرت عنه الولايات المتحدة تجاه تبليسي. وقال مساء الاثنين لمحطة التلفزيون الجورجية quot;روستافي 2quot; ان quot;جورجيا تتمتع فعلا بدعم (الولايات المتحدة) وفي المستقبل سيكون هناك دعم اكبر. مع اصدقائنا، سيكون بامكاننا ان نحرر بلدنا من الاحتلالquot;.