الفرنسية المعتقلة في ايران.. سبب توتر بين البلدين

طهران: التقى السفير الفرنسي في طهران برنار بوليتي البوم الخميس الفرنسية المحتجزة في ايران منذ الاول من تموز/يوليو بتهمة التجسس وفقا لمصدر دبلوماسي. وقال المصدر ان quot;اللقاء كان طويلا الى حد ما، حيث دام نحو 40 دقيقة. كانت جسديا في حالة جيدة لكنها تشعر بالقلق مما سيحدثquot;.

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان quot;السفير سلمها رسائل من اسرتهاquot;. وكانت كلوتيلد ريس (23 سنة) تعد للعودة الى بلادها بعد أن قضت خمسة أشهر في ايران كمساعد مدرس لتعليم اللغة الفرنسية في جامعة اصفهان عندما اعتقلت في أول يوليو تموز بتهمة التجسس.

واتهمت السلطات الايرانية الغرب بتحريض الاضطرابات التي جرت في أعقاب انتخابات 12 يونيو تموز الرئاسية التي أعيد فيها انتخاب الرئيس المحافظ محمود أحمدي نجاد لفترة رئاسية ثانية. وقال أحمدي نجاد يوم الثلاثاء انها كانت الانتخابات quot; الاكثر حريةquot; في العالم.

وقال برنار كوشنر وزير الخارجية الفرنسي للبرلمان ان ريس حضرت المظاهرات التي أعقبت الانتخابات الايرانية ونشرت بعض الصور والتعليقات على الانترنت. وأدت الانتخابات التي قال المرشح المهزوم مير حسين موسوي انها زورت الى أسوأ موجة احتجاجات تشهدها الشوارع الايرانية منذ الثورة الاسلامية عام 1979.