اعلن المتحدث باسم الفاتيكان فيديريكو لومباردي ان الرئيس الاميركي باراك اوباما تعهد الجمعة خلال لقائه البابا بنديكتوس السادس عشر بمحاولة خفض عدد حالات الاجهاض في الولايات المتحدة.

وقال الاب لومباردي في مؤتمر صحافي ان اوباما quot;تعهد بوضوح شديد ببذل كل ما في وسعه لخفض عدد حالات الاجهاضquot;.

والتقى اوباما الجمعة في الفاتيكان البابا بنديكتوس السادس عشر للمرة الاولى منذ انتخابه، وقال انه يامل quot;علاقة قويةquot; بين الولايات المتحدة والكرسي الرسولي.

واورد بيان للفاتيكان ان الجانبين بحثا خصوصا موضوع quot;الدفاع عن الحياةquot; وquot;الحق في اختلاف الرايquot; اضافة الى quot;الهجرةquot; وquot;السلام في الشرق الاوسطquot;.

ويثير موضوع الاجهاض خلافا بين اوباما والفاتيكان الذي كانت تربطه علاقات ممتازة بالرئيس الاميركي السابق المحافظ جورج بوش.

كما قال أوباما للبابا إن قمة الثماني التي اختتمت اليوم quot;كانت مثمرة للغايةquot; وquot;حققت تقدماً كبيراًquot; حسب تعبيره وعبر رئيس الولايات المتحدة باراك اوباما عن سعادته للقاء يوزف راتسنغر وذلك في الزيارة التي قام بها إلى حاضرة الفاتيكان بعد ظهر اليوم، بالقول quot; قداسة البابا إنه شرف عظيم لي أن أكون هناquot; أضاف quot;شكراً جزيلاًquot; .

وبعد تبادل الصور التذكارية انفرد البابا بالرئيس الأميركي في قاعة quot;تورنيتوquot; حيث مكتبة الفاتيكان، حيث شرح رئيس الولايات المتحدة للبابا وقائع قمة الثماني معرباً عن ارتياحه للنتائج التي خلصت إليه، وقال أوباما quot;لقد رصدنا عشرين مليار دولار للدول الفقيرة وهذا شيء ملموسquot; حسب تعبيره هذا وتبادل أوباما والبابا الهدايا حيث قدم الرئيس الأميركي لبندكتس السادس عشر رداءً كان يغطي جسد أحد قديسي فيلاديلفيا، بينما قدم يوزف راتسنغر لضيفه لوحة فسيفيسائية تمثل ساحة القديس بطرس وكاتدرائية الفاتيكان.