جوهانسبورغ: افاد مصدر رسمي اميركي السبت ان اكثر من خمسة الاف افريقي وجهوا رسائل عبر الانترنت الى الرئيس الاميركي باراك اوباما قبل خطابه المرتقب جدا اليوم السبت في غانا حيث يقوم باول زيارة رسمية له الى افريقيا السوداء.

وقال مايكون فيليبس مسؤول وسائل الاعلام الجديدة في البيت الابيض ردا على سؤال وجهته اليه وكالة فرانس برس هاتفيا من جوهانسبورغ ان الحكومة الاميركية دعت الافارقة الى طرح اسئلتهم عبر سفاراتهم في كينيا وجنوب افريقيا والسنغال. وكان يفترض ان تمر عبر مواقع الانترنت مثل فيسبوك او تويتر قبل الثالث من تموز/يوليو بحسب فيليبس.

وكلف ثلاثة صحافيين من هذه البلدان بانتقاء الاسئلة لباراك اوباما الذي سيرد عليها عبر فيديو سيبث القسم الصوتي منه عبر اذاعات في سائر انحاء افريقيا وكذلك على الموقع الالكتروني للبيت الابيض quot;وايتهاوس.غوف، وقد وردت الرسائل من اكثر من ستين بلدا بحسب مايكون فيليبس مشيرا الى ان quot;جنوب افريقيا كانت متميزة بحماستهاquot;.

واوضح ان quot;متصفحين للانترنت من اجزاء اخرى من العالم غير افريقيا استخدموا ايضا هذا الموقعquot;، واعتبر ان الرسائل تدل على ان القارة السوداء باسرها متحمسة لزيارة وخطاب الرئيس باراك اوباما الى غانا.

واضاف ممثل البيت الابيض quot;رأينا كثيرين من الناس يستوحون من التاريخ الشخصي للرئيس اوباما وعلاقته بافريقيا عبر والده (المتحدر من كينيا). كما كان هناك اناس يتحدثون عن تحديات عليهم مواجهتها في مجموعتهم بالذات. ونحن نتشوق لتفحص هذه الرسائلquot;.